الأفلام الفائزة بجوائز مهرجان "كان" السينمائي

تاريخ النشر: 20.05.2018 | 13:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

فاز الفيلم الياباني "شوب ليفترز" للمخرج هيروكازو كوري إيدا، بجائزة "السعفة الذهبية"، في مهرجان "كان" السينمائي الدولي.

وأُعلن مساء أمس السبت عن الأفلام الفائزة بمهرجان "كان"، خلال حفل توزيع جوائز المهرجان في ختام دورته الـ71، التي انطلقت في الثامن من أيار الجاري، بمدينة "كان" جنوبي فرنسا.

وتدور أحداث الفلم الياباني حول عائلة من اللصوص ضيقي الأفق، وكان أحد الأفلام الـ21 التي تنافست على الجائزة الرئيسية للمهرجان "السعفة الذهبية".

فيما فاز الفيلم الأمريكي المقتبس عن قصة حقيقة، والذي يتناول قضية العنصرية في الولايات المتحدة، "بلاك كلانزمان" للمخرج سبايك لي، بـالجائزة الكبرى وهي الجائزة التي تلي "السعفة الذهبية".

وحققت المخرجة اللبنانية "نادين لبكي" نجاحاً، بفوز فيلمها "كفرناحوم" بـ"جائزة التحكيم الخاصة" في المهرجان، والذي يؤدي فيه دور البطولة الطفل السوري اللاجئ في لبنان "زين الرفاعي".

ويحكي الفيلم قصة صبي صغير يعاني من اضطهاد والديه، الأمر الذي يدفعه لرفع دعوى قضائية بحق والديه لأنهم أحضروه إلى عالم مليء بالقسوة.

 

 

في حين حصد الفيلم الفرنسي "the image book"" جائزة مهرجان كان الخاصة"، وهو فيلم درامي، تدور قصته كانعكاس على العالم العربي اليوم.

وحصد الفيلم الكوري الجنوبي "الحريق"، جائزة "الاتحاد الدولي لنقاد السينما" في المهرجان، ويوضح الفلم الفرق بين الطبقات الاجتماعية والصراع بين الأغنياء والفقراء في كوريا، كما يتضمن مجموعة من الأفكار الفلسفية حول الهدف من الحياة والبحث عن الذات وقيمة الحب في مواجهة المادة.

وفاز المخرج البولندي "باول باولكوسكي" بجائزة أفضل إخراج عن فلمه "Cold War"، في حين فاز الممثل الإيطالي "مارسيلو فونتي" بجائزة أفضل ممثل عن فلم "Dogman"، بينما فازت الممثلة الكازاخستينية "سامال يسلياموفا"، بجائزة أفضل ممثلة عن فلم "Ayka".

وفاز الفلم الإيطالي "Happy as Lazzaro" للمخرجة أليس روشار، والفلم الإيراني "Faces 3" للمخرج جعفر بناهي، مناصفة بجائزة أفضل سيناريو.

أما جائزة "الكاميرا الذهبية" فذهبت للفيلم البلجيكي "Girl" للمخرج لوكاس دونت.

ويعتبر مهرجان "كان" أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، ويرجع تأسيسه إلى سنة 1946، ويقام سنوياً بمدينة كان جنوب فرنسا، وكانت قد انطلقت الدورة الحالية للمهرجان في 8 أيار الجاري واختتمت يوم أمس السبت.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق