icon
التغطية الحية

الأسطول البحري الروسي يحتفل بذكرى تأسيسه في ميناء طرطوس

2021.07.25 | 18:04 دمشق

1322787.jpg
فرقاطة الصواريخ الروسية الأدميرال ماكاروف - Tass
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

احتفلت القوات البحرية الروسية المتمركزة في قاعدة طرطوس على الساحل السوري، بالذكرى 325 لإنشاء الأسطول الروسي.

وشاركت في الاحتفال غواصات و 9 سفن حربية وسفن دعم تابعة لأسطول البحر الأسود، بالإضافة إلى 13 طائرة ومروحيات عسكرية، بحسب وكالة سبوتنيك.

وأضافت الوكالة أن وحدات من قوات البحرية التابعة لنظام الأسد شاركت في الاحتفال بينها قطع بحرية وغيرها من المعدات الحربية.

وعملت روسيا منذ تدخلها العسكري في سوريا عام 2015، على جعل سوريا قاعدة ثابتة لقواتها البحرية على المتوسط، حيث يتيح موقع قاعدة طرطوس على الجزء الجنوبي من البحر المتوسط لروسيا إمكانية رصد نشاطات قوات حلف شمال الأطلسي وتحركاتها.

وأواخر الشهر الماضي، أجرت القوات الروسية تدريبات هي الأضخم من نوعها لصد هجوم "عدو مفترض" من البحر الأبيض المتوسط على قواعدها في سوريا، بمشاركة سلاح البحر والجو الروسيين.

وجاءت التدريبات على مقربة من حاملة الطائرات البريطانية "كوين إليزابيث"، وذلك بعد أيام من توتر بين روسيا وبريطانيا في البحر الأسود.

ويعتبر سلاح البحرية الحديث أحد فروع القوات المسلحة الروسية ويتألف من 5 تشكيلات استراتيجية عملياتية، هي أسطول بحر البلطيق وأسطول المحيط الهادي وأسطول الشمال وأسطول البحر الأسود وأسطول بحر القزوين، بالإضافة إلى وحدات منفصلة تابعة لسلاح البحرية هي الطيران البحري والمشاة البحرية وكتائب المدفعية الصاروخية الساحلية.

يذكر أنه في 18 من كانون الثاني2017، وقّعت موسكو ونظام الأسد اتفاقية تسمح للروس ببقاء قاعدتها البحرية في مدينة طرطوس السورية مدة 49 عاما قابلة للتمديد تلقائيا لفترات متعاقبة، من دون مقابل مالي.