الأردن يعلن استعداده لفتح حدوده مع النظام

تاريخ النشر: 06.08.2018 | 17:08 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال الأمين العام لوزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة اليوم الاثنين إن الأردن جاهز لعقد جلسات مع النظام بشأن فتح الحدود واستئناف حركة النقل والتجارة.

وأضاف الخصاونة في تصريحات صحفية "ننتظر الرد لبحث موضوع إعادة فتح الحدود في حال كانت الظروف لدى الجانب السوري مناسبة وخاصة بما يتعلق بموضوع البعد الأمني".

وأشار إلى أنه في حال تحقيق الشروط الأمنية فسيتم عقد اللقاء الأول يوم الأربعاء القادم على أن يتبعها اجتماعات أخرى، لبحث قضايا استئناف حركة النقل بكل أشكالها.

وأوضح الخصاونة أن بلاده تأثرت بشكل كبير خلال السنوات السابقة، نتيجة إغلاق معبر نصيب الحدودي مع سوريا، مشدداً على أن  إعادة فتح المعبر من وإلى سوريا ستشغل العديد من القطاعات مثل قطاع النقل والشاحنات، وذلك باعتبار الأراضي السورية منفذاً مهماً للأردن إلى دول أخرى.

وسيطر النظام على المنطقة الجنوبية التي كانت خاضعة لسيطرة الفصائل العسكرية الشهر الجاري، عقب عملية عسكرية عنيفة على درعا بدعم روسي، فرض من خلالها اتفاقية تسوية، وتسلم إدارة معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وأغلقت الحكومة الأردنية معبر نصيب في نيسان 2015، بعد سيطرة الفصائل العسكرية المعارضة على المعبر الذي يعد شريانا اقتصاديا للأردن. 

يذكر أن تركيا وروسيا بدأتا مفاوضات في أيار الماضي تمهيداً لإعادة فتح الأوتوستراد الدولي (حلب – غازي عنتاب) الذي تم إغلاقه منذ العام 2012، ويصل الطريق محافظتي حلب وإدلب في الشمال بالعاصمة دمشق جنوبي سوريا.  

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا