icon
التغطية الحية

الأردن يعلن إصابة جندي ومقتل ثلاثة مهربين على الحدود السورية

2024.02.07 | 16:14 دمشق

الأردن يعلن إصابة جندي ومقتل ثلاثة مهربين على الحدود السورية
الأردن يعلن إصابة جندي ومقتل ثلاثة مهربين على الحدود السورية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني في بيان له اليوم، عن إحباطه لمحاولة تسلل وتهريب مواد مخدرة قادمة من سوريا، ما أسفر عن مقتل 3 مهربين وإصابة عنصر من القوات الأردنية.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأن المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت فجر اليوم الأربعاء ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب مواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية.

وأسفرت العملية بحسب المصدر عن مقتل ثلاثة مهربين وإصابة آخرين وضبط كميات كبيرة من المخدرات، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وصرَّح المصدر بإصابة أحد مرتبات قوات حرس الحدود في أثناء الاشتباك مع المهربين وتطبيق قواعد الاشتباك وحالته الصحية حرجة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة ماضية في استخدام كل القدرات والإمكانيات المتوافرة للضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

الأردن يغيّر قواعد الاشتباك مع المهربين

في أواخر العام الماضي 2023، وبداية العام الجديد 2024، شهدت الحدود السورية الأردنية حوادث غير مسبوقة، واشتباكات عنيفة بين الجيش الأردني، والشبكات القائمة على تهريب المخدرات والأسلحة باتجاه الأردن، وكان لهذا الخيار تكاليف دفعتها عمّان، من بوادرها مقتل جنود أردنيين برصاص شبكات التهريب.

ورغم ذلك، يبدو أن السلطات الأردنية قد غيّرت آلية التعامل مع مهربي المخدرات والأسلحة باتجاه أراضيها، عبر استهداف مواقع داخل سوريا وشخصيات - تتهمها عمّان بالضلوع في التهريب- عبر الطائرات الحربية، بعد فشل الوسائل السلمية في كبح جماح المهربين.

وقبل أسابيع استهدف سلاح الجو الأردني مواقع في بلدتي عرمان وملح جنوب شرقي محافظة السويداء جنوبي سوريا، تحت شعار محاربة مهربي المخدرات، مما أدى إلى مجزرة قتل فيها 10 أشخاص بينهم أطفال ونساء.