icon
التغطية الحية

الأردن تضبط ما يزيد على 260 ألف حبة مخدر قادمة من سوريا

2019.11.24 | 09:37 دمشق

1000w_q95_1.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر عسكري أردني إن قوات بلاده أوقفت عملية تهريب مئات آلاف الحبوب المخدرة كانت في طريقها لاجتياز الحدود السورية باتجاه الأراضي الأردنية.

ونقلت وكالة عمون أمس، عن المصدر المسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (لم تسمه)، أن "المنطقة العسكرية الشمالية تمكنت فجر السبت، من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات".

وأوضح المصدر أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك بعد مشاهدة عدد من الأشخاص يحاولون الاقتراب من الحدود الأردنية، ما أدى إلى تراجعهم باتجاه الداخل السوري".

وأضاف "بعد تفتيش المنطقة تم ضبط عدد من الأكياس تحوي 262 ألف حبة نوع كبتاغون و4509 حبات من نوع ليريكا و3756 حبة جاليكا، و2660 حبة نوع ترامادول، تم تحويلها إلى الجهات المختصة".

وفي تموز الماضي صادرت السلطات اليونانية، كمية ضخمة من المخدرات قادمة من سوريا، هي الأكبر من نوعها في العالم، وتزيد قيمتها على نصف مليار يورو.

وقالت وحدة الجرائم المالية إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا ثلاث حاويات تحتوي على 33 مليون قرص من مخدرات الكبتاجون (أمفيتامينات)، يبلغ وزنها 5.25 أطنان.

والكبتاجون أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشط الجهاز العصبي المركزي.

وتعتبر تجارة المخدرات إحدى مصادر تمويل ميليشيا حزب الله التي تنشط في الجنوب السوري، إذ أنشأت وزارة العدل الأميركية وحدة خاصة (HFNT) للتحقيق حول أنشطة الحزب، وتقول واشنطن إن حزب الله يحصل على 30 في المئة من تمويله عبر الاتجار بالمخدرات.