icon
التغطية الحية

"الأجنحة المكسورة".. كتاب يروي قصص أطباء سوريين قتلوا تحت القصف

2024.04.15 | 10:08 دمشق

مشفى تعرض للقصف شمال غربي سوريا
مستشفى تعرض لقصف قوات النظام شمال غربي سوريا ـ (syriamap)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الجمعية الطبية السورية الأميركية "سامز" كتابا بعنوان "الأجنحة المكسورة: قصص العاملين الصحيين السوريين الذين سقطوا في الفترة بين 2013 و2021"، لتوثيق قصص الشجاعة والتضحية للعاملين في المجال الطبي منذ اندلاع الحرب في سوريا.

يروي الكتاب الذي أعدته "SAMS" تفاصيل حياة ومعاناة الأفراد الذين قدموا الرعاية الطبية في أحلك الظروف، وغالبًا ما دفعوا حياتهم ثمنا لذلك.

وبحسب تقرير لـ"سامز"، فقد ما مجموعه 123 من أفراد الطاقم الطبي حياتهم في الهجمات المسجلة على مرافق الرعاية الصحية. بين عامي 2013 و2021، ووثقت الجمعية السورية الطبية 385 هجوما على العاملين في مجال الرعاية الصحية، أدت إلى مقتل 152 شخصا، مشيرة إلى أن 61 من هؤلاء الضحايا كانوا من العاملين فيها.

وتعمل "سامز" على خطوط المواجهة ومناطق الأزمات في العالم وخاصة شمال غربي سوريا، الذي يتعرض بشكل مستمر لقصف من قوات النظام السوري وروسيا.

قصص مؤثرة لأطباء سوريين

يحتوي الكتاب على مجموعة من القصص المؤثرة التي تُظهر البطولات اليومية والتضحيات الكبيرة التي قام بها هؤلاء العاملون، من أطباء وممرضين ومسعفين، الذين واجهوا مخاطر جمّة لتقديم العلاج والإسعافات في مناطق النزاع. كما يسلط الكتاب الضوء على الصعوبات التي واجهتها هذه الفئة من العاملين بما في ذلك الهجمات المتكررة على المرافق الطبية.

ومن بين الشخصيات التي يروي الكتاب قصصها، الدكتور حسان الأراج الذي قُتل في عام 2016 عندما استهدفت طائرة حربية مدخل المستشفى الذي كان يعمل به في بلدة كفرزيتا بريف حماة. وكذلك رنا منفوخ التي سقطت في العام 2021 خلال هجوم صاروخي على مستشفى الشفاء في بلدة عفرين.

يُظهر الكتاب أيضا أن "الأزمات لا تفرق بين المقاتل والطبيب"، وكيف أن المستشفيات، التي يُفترض أن تكون ملاذات آمنة، قد تحولت إلى ساحات معارك.

ويشدد "الأجنحة المكسورة" على أهمية العمل الإنساني والحاجة الملحة للحماية الدولية للعاملين في المجال الصحي في مناطق النزاع.