اعتباراً من الإثنين.. عودة الحياة الطبيعية تدريجياً في تركيا

تاريخ النشر: 15.05.2021 | 09:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حكومته ستتخذ خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً بعد عيد الفطر، اعتباراً من يوم الإثنين الـ17 من أيار الجاري. وذلك بعد نجاح البلاد في السيطرة على وباء كورونا.

وقال أردوغان في اجتماع متلفز مع مسؤولين في حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، أمس الجمعة: "سنبدأ بتطبيق التطبيع الخاضع للرقابة اعتباراً من يوم الإثنين المقبل".

وأضاف: "حققنا انخفاضاً كبيراً في عدد حالات الإصابة في البلاد خلال فترة الحظر الطويل، ونأمل أن تستمر هذه الأرقام بالانخفاض خلال الأيام المقبلة مع توخّي الحذر".

 

 

وسيتم نشر تفاصيل خطة عودة الحياة لطبيعتها عقب اجتماع سيعقده مجلس الوزراء التركي عمّا قريب.

 وأوضح الرئيس التركي أن العودة التدريجية ستسير مع "الاستمرار في التصرف بحذر نسبيًا حتى نهاية أيار، ومع شهر حزيران نخطط لتخفيف الإجراءات بشكل كبير من أجل جعل الحياة اليومية أكثر راحة".

وشدد على أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات من دون الاضطرار إليها، مؤكداً على الحرص في "تنفيذ الإجراءات التي نتخذها بشكل مرن بحيث لا يضر بحياة مواطنينا".

من جهتها، قالت وسائل الإعلام التركية، إن خطة إعادة الحياة لطبيعتها ستتم على ثلاث مراحل، حيث سيتم افتتاح المقاهي والمطاعم أولاً بصورة يومية حتى الساعة 20:00، إضافة إلى استمرار حظر التجوال الليلي ابتداء من الساعة التاسعة مساء كما كان من قبل.

وأضافت أنه سيتم رفع حظر التجوال في أيام السبت مع بقائه يوم الأحد، في حين سيستمر التعليم عن بعد ولن يتم فتح المدارس هذا العام.

وإذا سارت الأمور بصورة جيدة، فمن المتوقع أن تبدأ المدارس التعليم في أيلول وتشرين الثاني المقبلين، على أقرب تقدير، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ في الـ31 من أيار الجاري، حيث سيتم تمديد أوقات عمل المطاعم حتى الساعة العاشرة مساء بمعدل استخدام 50 في المئة، وسيتم إلغاء حظر التجوال بشكل كامل.

في حين تبدأ المرحلة الثالثة في تموز المقبل، وستعود الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل تقريبًا، حيث سيسمح بعقد حفلات الزفاف مع بعض القيود، وفتح أماكن مثل المقاهي والمطاعم حتى الساعة الـ 23.45، ولم يتضح إن كانت الأماكن التي تقدم النرجيلة والنوادي سيسمح لها خلال تلك المرحلة أم لا.