icon
التغطية الحية

اشتهرت كأحد ضحاياها.. أوكرانية تمجد روسيا بعدما كادت تُقتل بفعل صواريخها

2022.09.02 | 18:05 دمشق

1
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت الأوكرانية ماريانا فيشميرسكايا، التي اشتهرت كواحدة من أبرز ضحايا الغزو الروسي لأوكرانيا، مقطعاً مصوراً يظهر احتفالها فيما يُسمى "يوم المعرفة" الروسي الذي يقام كل عام في الأول من أيلول ترحيباً بعودة الطلاب إلى المدارس.

واشتُهرت فيشميرسكايا من خلال صورة التُقطت لها وهي حامل ومصابة في أثناء إخلاء مشفى للتوليد في مدينة ماريوبول، بعد تعرضه لقصف روسي في آذار الماضي.

1
أوكرانية تمجد روسيا بعدما كادت تُقتل بفعل صواريخها AP

وظهرت فيشميرسكايا في المقطع، الذي نشرته عبر قناتها في تلغرام، توزّع بالونات تحمل ألوان العلم الروسي – أزرق وأحمر وأبيض – على مجموعة من الأطفال في أحد الصفوف المدرسية بمدينة ماريوبول الرازحة تحت سيطرة روسيا منذ أيار الماضي.

وعلّقت إحدى القنوات الأوكرانية التي تغطي أخبار الغزو الروسي على مقطع فيشميرسكايا بالقول: "أصبحت هذه الحثالة في مارس (آذار) نجمة الصحافة العالمية، لأنها كادت أن تقتل بقنبلة جوية متهورة على مستشفى الولادة في ماريوبول، وهي الآن تشارك في أحد الاحتفالات الروسية في المدينة المحتلة (ماريوبول) نفسها، حيث تم إنقاذ حياتها التي لا قيمة لها".

فيشميرسكايا تبرر قصف مشفى التوليد في ماريوبول

وسبق أن بررت السيدة الأوكرانية قصف مشفى التوليد في ماريوبول، معتبرة أن الاستهداف الروسي للمشفى جاء بعد أن "احتل الجيش الأوكراني" مرافق البنية التحتية في أوكرانيا.

وقالت، في مقابلة صحفية، إن مشفى التوليد كان قد حوّل إلى قاعدة عسكرية للجيش الأوكراني: "لا يمكنني الجزم، لكن حقيقة الجيش الأوكراني كان متمركزاً هناك (..) وهذا يتعارض بشكل مباشر مع قواعد اتفاقية جنيف لحماية السكان المدنيين".

وقتل 3 أشخاص، بينهم فتاة صغيرة، فيما جُرح 17 آخرون، من جراء القصف الروسي الذي استهدف مشفى التوليد في ماريوبول بتاريخ 9 آذار 2022.