icon
التغطية الحية

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في الخرطوم

2023.06.07 | 01:33 دمشق

قائد الجيش السوداني في الميدان يتفقد جنود القوات المسلحة – 30 أيار 2023 (رويترز)
قائد الجيش السوداني في الميدان يتفقد جنود القوات المسلحة – 30 أيار 2023 (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، مساء الثلاثاء، بالأسلحة الثقيلة والخفيفة مع تحليق مكثف للطائرات العسكرية، في العاصمة الخرطوم.

وقالت وكالة الأناضول، إن اشتباكات اندلعت في منطقة "جبرة" ومحيط مقر "سلاح المدرعات" جنوبي العاصمة الخرطوم، مع إطلاق قوات "الدعم السريع" مضادات الطيران.

وأضافت أن الطائرات العسكرية حلقت في سماء الخرطوم بكثافة، مع سماع أصوات دوي المدافع والانفجارات القوية، وتصاعد ألسنة اللهب والدخان من مناطق متفرقة من المدينة، من دون توفر معلومات حول المناطق المستهدفة.

كما حاصر الجيش السوداني ولاية الخرطوم من جميع المحاور.

مباحثات متكررة لوقف إطلاق النار

والأحد، دعت الرياض وواشنطن، الجيش السوداني و"الدعم السريع"، إلى الاتفاق مجددا على وقف جديد "فعال" لإطلاق النار، بعد ما أعلن الجيش تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قال إنه "عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات".

ومنذ أيار الماضي، ترعى السعودية والولايات المتحدة مفاوضات بين الجيش و"الدعم السريع" بمدينة جدة نجحت في الوصول إلى هدنة بين الجانبين، غير أنه جرى تعليقها مطلع حزيران الجاري، بسبب "الانتهاكات الجسيمة والمتكررة" لوقف إطلاق النار المعلن بين طرفي الصراع.

الاشتباكات في السودان

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.