icon
التغطية الحية

استنفار وإضرام للنار.. استعصاء للسجناء داخل أحد معتقلات "قسد" في منبج

2024.05.21 | 13:41 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 13:42 دمشق

استنفار وإضرام للنار.. استعصاء للسجناء داخل أحد معتقلات "قسد" في منبج
عناصر من قسد قرب سجن الصناعة في الحسكة - أرشيفية أسوشيتد برس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفّذ عدد من السجناء استعصاءً، الليلة الماضية، داخل سجن الزراعة التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مدينة منبج بريف حلب الشرقي.

وأفادت شبكات محلية - منها شبكة نداء الفرات - بأن السجناء نفذوا استعصاء داخل سجن الزراعة في مدينة منبج شرقي حلب، وسط أنباء عن هروب عدد منهم.

وأشارت إلى أن المعتقلين في سجن الزراعة أضرموا النار بعدة أقسام داخل المعتقل، ما دفع "قسد" لاستنفار قواتها وفرض طوق أمني حول السجن.

استعصاء سجن الأحداث

وفي شهر آذار الماضي، قُتل 4 أشخاص برصاص "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، خلال استعصاء عدد من السجناء، داخل سجن الأحداث في محافظة الرقة شمال شرقي سوريا.

وحينذاك، أشارت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إلى وصول أكثر من 20 جريحاً إلى مشافي مدينة الرقة، أصيبوا برصاص عناصر "قسد"، في أثناء الاستعصاء، مؤكدة اعتقال 8 أشخاص بعد هروبهم من السجن، وفرار آخرين.

ووفق المصادر، فإن الاستعصاء استمر لأكثر من ساعة، حيث حاول السجناء خلع الأبواب والنوافذ، تزامناً مع رفضهم الدخول إلى المهاجع.

من جهتها، أصدرت "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش)، التابعة لـ"قسد" بياناً ذكرت فيه أن السجناء في سجن الأحداث بمدينة الرقة نفذوا استعصاء وقاموا بحرق بعض المهاجع داخله، وحاولوا الهروب.

وفي آذار من العام 2022، وثّق تحقيق استقصائي نشره موقع "حكاية ما انحكت"، 49 مركز اعتقال في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، بينها 38 "معتقلاً سرّياً" تشرف عليها جهات مختلفة من مكونات "قسد"، و8 سجون مركزية "معلنة رسمياً"، و3 سجون تابعة لقوات التحالف الدولي بشكل مباشر.