icon
التغطية الحية

استمر 9 ساعات.. الدفاع المدني يخمد حريقاً ضخماً في ريف عفرين

2024.06.05 | 10:02 دمشق

54235
عناصر الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أخمدت فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، يوم الثلاثاء، حريقًا ضخمًا اندلع في ناحية راجو بريف عفرين شمالي حلب، بعد 9 ساعات من العمل المتواصل.

وأفادت فرق الدفاع المدني السوري بأن الحريق اندلع في المناطق الحراجية في ناحية راجو بريف عفرين شمالي حلب، واستمر لمدة تسع ساعات متواصلة حتى تمكنت الفرق من إخماده، حيث واجهت صعوبات كبيرة بسبب تضاريس المنطقة الجبلية التي تعيق وصول سيارات الإطفاء.

وفي سياق متصل، استجابت فرق الدفاع المدني السوري اليوم الثلاثاء 4 حزيران، لأكثر من 40 حريقًا في مناطق شمال غربي سوريا، معظمها في الأراضي الزراعية والأحراش. ولا تزال الفرق تعمل على إخماد حريق ضخم آخر اندلع في أحراش ناحية راجو شمالي حلب ذات التضاريس الصعبة، لمنع وصول النيران للمناطق المأهولة.

وكانت منطقة شمال غربي سوريا قد شهدت يوم الاثنين 3 حزيران، 48 حريقًا معظمها في الأراضي الزراعية، في ارتفاع غير مسبوق وحصيلة هي الأكبر هذا العام. ووثق الدفاع المدني السوري وقوع 48 حريقًا، من بينها 35 حريقًا زراعيًا، بالإضافة إلى حريق في حصادتين في أثناء حصاد المحصول.

وأشار الدفاع المدني إلى أن غالبية الحرائق كانت في ريف حلب الشرقي، مضيفًا أن فرقه استجابت للنسبة الأكبر منها وأخمدتها. ويوم الأحد الماضي، سجل الدفاع المدني 30 حريقًا في منطقة شمال غربي سوريا، من بينها 25 في أراضٍ زراعية، بعضها يحتوي على المحصول وبعضها الآخر محصود، وبعضها في أعشاب يابسة، وكانت النسبة الأكبر منها في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.

سوريا تسجل درجات حرارة مرتفعة

وفي سياق الأحوال الجوية، أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية بدء ذروة المرتفع شبه المداري الذي تتأثر به سوريا منذ عدة أيام، مع استمرار درجات الحرارة في حدها الأعلى اعتبارًا من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي. وقالت المديرية إن درجات الحرارة ستواصل الارتفاع في معظم المناطق، وتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية.

وأضافت المديرية أن الجو سيكون حارًا بشكل عام وسديميًا شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية. وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية في المناطق الشرقية والجزيرة، وغربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق، بسرعة بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة في ساعات بعد الظهر والمساء تتجاوز 50 كيلو مترًا في الساعة.

وتسجل درجات الحرارة في حدها الأعلى خلال هذه الفترة 41 درجة في دمشق، و36 في القنيطرة، و41 في درعا، و40 في السويداء، و40 في حمص، و42 في حماة، و44 في الحسكة، و30 في اللاذقية، و29 في طرطوس، و42 في حلب، و39 في إدلب، و44 في دير الزور، و43 في الرقة.