استقالة كبير أطباء الصدرية في روسيا احتجاجا على لقاح كورونا

 تلفزيون سوريا - وكالات

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن البروفسور ألكسندر تشوشالين، كبير أطباء الجهاز التنفسي "الصدرية" في روسيا، استقال من منصبه بسبب استعجال بلاده في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة إن تشوشالين قدم استقالته بسبب ما وصفه بالانتهاكات الجسيمة لأخلاقيات مهنة الطب، التي حصلت نتيجة الاستعجال في إنتاج اللقاح.

كما أعلن تشوشالين بحسب الصحيفة استقالته أيضاً من مجلس الأخلاقيات بوزارة الصحة الروسية بعدما شن هجوم شرس على عقار Sputnik V الجديد، قبيل موافقة الهيئة على تسجيله، حيث سعى لمنع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بالسلامة، وفشل في مسعاه، قبل ترك مجلس الأخلاقيات.

واتهم البروفيسور الروسي اثنين من كبار علماء الأوبئة في الجيش الروسي والمشاركين في تطوير اللقاح، بالاستخفاف بأخلاقيات الطب بسبب تسريع إنتاج اللقاح، وقال إنه لم يتم اجتياز جميع المسارات اللازمة التي وافقت عليها تشريعات الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي، وبالتالي تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ، وهو عدم التسبب في أي ضرر.

وتساءل تشوتشالين، في مقابلة قبل فترة وجيزة من استقالته، حول مدى أمان اللقاح على البشر، وشدد على ضرورة معرفة "تأثير اللقاح على المدى الطويل" ، مضيفًا أن "الحقيقة هي أن هناك عددًا من المواد البيولوجية التي لا تظهر على الفور، ولكن ربما بعد عام أو عامين".

بدوره اتهم عالم روسي بارز آخر هو فلاديمير تشيخونين نائب رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم بلاده بانتهاك قانون نورمبرغ الخاص بالتجارب البشرية في اختبار لقاح فيروس كورونا.

وعبر تشيخونين عن قلقه إزاء إجراء تجارب اللقاح على المجندين العسكريين الذين يقومون بتأدية الخدمة العسكرية الإجبارية، وقال "لا يمكننا إجراء تجارب على البشر".

واعتبر تشيخونين هذه الخطوة انتهاكاً لقانون نورمبرغ الدولي وأضاف "نخدع أنفسنا فقط بهذا اللقاح المبكر الذي يمكن أن يسبب لنا كثيرا من المتاعب".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي تسجيل بلاده أول لقاح في العالم ضد كورونا، دون الكشف عن الدراسات المفصلة لنتائج تجاربها السريرية التي تسمح بالتأكد من نتائج اللقاح.

مقالات مقترحة
نائب في برلمان نظام الأسد: زيادة رواتب قريبة جداً
رئيس حكومة نظام الأسد: سبع نقاط للمعالجة وتسعة برامج أولوية
غباء "البطاقة الذكية"يرهق المواطنين في مناطق سيطرة نظام الأسد
شروط لبنانية جديدة تطول السوريين القادمين عبر مطار بيروت
ارتفاع عدد الإصابات بكورونا شمال غربي سوريا إلى 760
42 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام