icon
التغطية الحية

استقالة أكثر من 100 قيادي في "النهضة" التونسي احتجاجاً على أداء قيادة الحزب

2021.09.25 | 13:04 دمشق

_73768_123.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن أكثر من مئة قيادي وعضو بارز في حزب النهضة الإسلامي التونسي من بينهم نواب ووزراء سابقون استقالتهم من الحزب اليوم السبت احتجاجا على أداء القيادة في أكبر ضربة للحزب الذي يواجه انقسامات غير مسبوقة.

وحزب النهضة هو أكبر حزب في البرلمان ويعاني أزمة واضحة منذ إعلان الرئيس قيس سعيد عزل الحكومة وتجميد البرلمان في 25 يوليو تموز وسط احتجاجات على أداء قيادة الحزب في الأزمة الحالية.

وقال 113 عضوا بارزاً في الحزب إنهم "يحملون المسؤولية إلى الخيارات السياسية الخاطئة لقيادة الحركة مما أدى إلى عزلتها وعدم نجاحها في الانخراط في أي جبهة مشتركة لمواجهة قرارات سعيد".

ومن بين المستقيلين ثمانية نواب وعدة وزراء سابقين أبرزهم عبد اللطيف المكي وسمير ديلو ومحمد بن سالم وتوفيق السعيدي.

وسبق أن اعتبر المفكّر العربي عزمي بشارة أن حركة النهضة في تونس "لم تدرك مدى سوء صورة البرلمان في الشارع التونسي، ومدى تدهور وضعها في الشارع" خلال تصدّيها لخوض المعركة مع الرئيس التونسي قيس سعيد.

وكان المفكر بشارة قد سبق أن بيّن في منشورات سابقة، منجزات حركة النهضة لناحية الإصلاح الفكري، والتمسك بالديمقراطية، ورفض الإملاء الديني القسري والتكيف مع علمانية الدولة، والبراغماتية السياسية، والاستعداد لتقديم التنازلات في اللحظات التي بدا فيها الانتقال إلى الديمقراطية مهددًا، وغيرها من الجوانب.