icon
التغطية الحية

استثنت غزة.. ألمانيا تخصص 45 مليون يورو لدعم أنشطة "الأونروا"

2024.03.26 | 12:07 دمشق

آخر تحديث: 26.03.2024 | 13:15 دمشق

الأونروا
يشمل التمويل توفير الخدمات الصحية والتعليم للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان والمساعدات الغذائية في الضفة الغربية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ألمانيا تخصص 45 مليون يورو لدعم أنشطة "الأونروا" في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية.
  • الدعم يستثني قطاع غزة نتيجة مزاعم مشاركة موظفي "الأونروا" في هجمات حركة "حماس".
  • التمويل يشمل توفير الخدمات الصحية والتعليم للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان، والمساعدات الغذائية في الضفة الغربية.

أعلنت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية أن برلين تعتزم تقديم 45 مليون يورو لدعم أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، مستثنية قطاع غزة.

وستقوم الوزارة الألمانية بتزويد "الأونروا" بمبلغ 15 مليون يورو لدعم توفير الخدمات الصحية والتعليم للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان، بالإضافة إلى 7 ملايين يورو أخرى من خلال برنامج "النقد مقابل العمل" في لبنان.

كما ستخصص وزارة الخارجية الألمانية مبلغ 23 مليون يورو لمساعدة الفلسطينيين في سوريا ولبنان والأردن، ومن أجل دعم تقديم المعونات الغذائية في الضفة الغربية.

وذكرت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية أن "المساهمات المعلنة هي جزء من دعمنا الإقليمي المنتظم للأونروا"، مشيرة إلى أن "مستقبل دعمها للأونروا في غزة سيتم تحديده في ضوء التقدم المحرز في عمليات المراجعة والتحقيق الجارية".

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت، نهاية كانون الثاني الماضي، أنه لن تتم الموافقة بشكل مؤقت على تمويلات جديدة لوكالة "الأونروا" في غزة، إثر مزاعم بأن بعض موظفيها شاركوا في هجمات حركة "حماس" في 7 تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

وسبق ذلك أن شنت إسرائيل حملة على "أونروا"، شملت اتهام عدد من موظفيها في غزة بالمشاركة في هجوم "حماس"، ما أسفر عن قرار 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"أونروا"، بناء على هذه المزاعم.