icon
التغطية الحية

استثمار وادخار وإصلاح.. أردوغان يكشف عن إجراءات جديدة لتعزيز الاقتصاد التركي

2024.04.17 | 12:48 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطوات جديدة لتعزيز برنامجه الاقتصادي المتوسط الأجل، وأولوياته الثلاث الرئيسية هي زيادة الادخار العام، وإعطاء الأولوية للاستثمارات وتسريع الإصلاحات الهيكلية.

وقال أردوغان مساء الثلاثاء بعد اجتماع مجلس الوزراء إن فريقه الاقتصادي قد أعد خطوات لتعزيز البرنامج، و"نأمل أن نشاركها مع الجمهور قريباً جداً".

وأضاف: "لدينا ثلاث أولويات رئيسية في تعزيز البرنامج. وهذه تتضمن زيادة ادخار القطاع العام، إعطاء الأولوية للاستثمارات، وتسريع الإصلاحات الهيكلية".

وأوضح نائب الرئيس جودت يلماز للصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء أن وزارة المالية والسلطة المالية تجريان دراسات حول ادخار القطاع العام، حيث يتم العمل على أكثر من 15 مادة.

وأضاف: "نحن لا نعني فقط تقليل النفقات، ولكن جعل النفقات القائمة أكثر كفاءة، وإعطائها الأولوية، وجعلها تسهم أكثر في تنافسية الاقتصاد، وكفاءته ورفاهية المجتمع".

عجز تجاري وتضخم مرتفع

وأكد أردوغان مساء الثلاثاء أن النمو الاقتصادي سيقترب من 4 بالمئة هذا العام مع تأثير إيجابي من الصادرات، وتوقع أن يكون عجز الحساب الجاري 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام.

أظهرت البيانات الرسمية يوم الأربعاء أن عجز الحساب الجاري في تركيا بلغ 3 مليارات و265 مليون دولار أميركي في شباط الفائت، وهو أقل من توقعات رويترز لعجز قدره 3.7 مليارات دولار.

وقال محافظ البنك المركزي فاتح كرهان في لجنة بواشنطن يوم الثلاثاء إن تركيا في طريقها لتحقيق هدف التضخم البالغ 36 بالمئة بنهاية العام بعد أن يبلغ ذروته عند نحو 75 بالمئة في الأشهر المقبلة.