ارتفاع ملحوظ في سعر الليرة التركية بعد قرار رفع سعر الفائدة

تاريخ النشر: 13.09.2018 | 18:09 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:19 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم الخميس أمام الدولار الأمريكية واليورو بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة وذلك بعدما فقدت 40% من قيمتها منذ مطلع العام الحالي.

وقفز سعر صرف الليرة التركية بعد ظهر اليوم من 6.4 إلى 6.1 ليرة تركية للدولار الواحد، محققا ارتفاعاً قدره 3% أمام الدولار، فيما ارتفع أمام اليورو من 7.49 إلى 7.007 محققا ارتفاعا قدره 2.7 %.

واستفادت الليرة التركية من إعلان البنك المركزي الذي أعقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لمدة أسبوع بمعدل 6.25، لتصل إلى 24 بالمئة مقارنة مع 17.75 % سابقاً.

كما شدد البنك المركزي على أن التطورات الأخيرة المتعلقة بتوقعات التضخم، تشير إلى وجود مخاطر في استقرار الأسعار، نتيجة تحركات أسعار الصرف.

ويرى محللون اقتصاديون بأن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة دعمت الليرة التركية وربما تهدِّئ مخاوف المستثمرين من تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية، والذي أبدى معارضته لأسعار الفائدة المرتفعة في وقت سابق اليوم، قائلا إن التضخم نتج عن خطوات خاطئة اتخذها البنك المركزي.

وقال أردوغان "إن موقفه من مسألة الفائدة كما هو لم يتغيّر، لكن يبقى البنك المركزي مستقلا ويتخذ قرارته بنفسه".

كما انتقد ارتفاع معدل الفائدة في تركيا قائلا "الحكومة لن تساهم مطلقا في دعم هذا التوجه الاستغلالي".

يذكر أن الليرة التركية فقدت منذ بداية العام حوالي 40 % من قيمتها وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي ضد رفع أسعار الفائدة والتي فسرت على أنها محاولة للنيل من استقلالية البنك المركزي التركي، وتزامن ذلك مع العقوبات الأمريكية على تركيا التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على خلفية أزمة القس الأمريكي أندرو برانسون الذي تعتقله تركيا منذ عام 2016.

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن