icon
التغطية الحية

ارتفاع كبير يطرأ على سعر ربطة الخبز في مناطق سيطرة "قسد"

2024.05.20 | 16:12 دمشق

66
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "الإدارة الذاتية" الذراع المدنية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) تعميماً برفع سعر مادة الخبز في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا، اعتباراً من مساء اليوم الإثنين.

وسجلت ربطة الخبز ارتفاعاً بقيمة 500 ليرة سورية، حيث أوعزت "هيئة الزراعة وهيئة الاقتصاد" التابعة للإدارة، لشركات التطوير الاجتماعي والمطاحن والأفران، بضرورة اعتماد التسعيرة الجديدة للطحين والخبز.

وستصل ربطة الخبز إلى المعتمد بسعر 1400 ليرة سورية، وللمستهلك بسعر 1500 ليرة، بينما كانت الربطة تُباع بـ900 ليرة من الأفران، و1000 ليرة عن طريق المعتمدين، وفقاً لموقع "نورث برس" المحلي.

ونقل الموقع عن صاحب فرن خبز مدعوم  في مدينة الحسكة، قوله: "تلقينا إيعازاً برفع سعر ربطة الخبز، وسيتم اعتماد السعر الجديد بدءاً من مساء اليوم الإثنين، وسنشتري الطحين بسعر جديد، وبالتالي سيتم إضافة 500 ليرة لسعر ربطة الخبز".

وينص قرار "هيئتي الزراعة والاقتصاد" على تسعير الطن الواحد من الطحين بـ800 ألف ليرة سورية.

وتسيطر قوات "قسد" على معظم المساحات المخصّصة لـ محصول القمح المستخدم في إنتاج الخبز في سوريا، كما تلقت آلاف الأطنان من بذار القمح خلال السنوات الماضية، من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويشار إلى أن محافظة الحسكة التي تسيطر عليها "قسد" تعدّ المصدر الأساسي للقمح في سوريا، إذ كان يشكّل إنتاجها نحو 60 % من حاجة سوريا للمحصول الاستراتيجي، إلا أن إنتاج المحافظة، تراجع بشكل كبير، بسبب الحرائق غير المسبوقة التي تشهدها حقول القمح، وتتسبب في إتلاف مئات الدونمات المزروعة.