icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى 17 في شمال غربي سوريا

2022.12.22 | 12:00 دمشق

أ ف ب
أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" ارتفاع أعداد الوفيات بمرض الكوليرا في مناطق شمال غربي سوريا إلى 17 حالة.

وقالت الشبكة، مساء أمس الأربعاء، إن فرقها رصدت 5 إصابات جديدة بمرض الكوليرا في مناطق إدلب وريف حلب شمال غربي سوريا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 515 حالة.

وأضافت أن الحالات الجديدة المشتبه بها بلغت 512 حالة، ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات المشتبه بها في مناطق شمال غربي سوريا إلى 27 ألفاً و275 حالة.

تفشي الكوليرا في سوريا

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد أعلنت الشهر الفائت، أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة ما يزال يمثل مشكلة مقلقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشياً للكوليرا في عدة محافظات، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.