icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات في محافظة ذي قار العراقية

2019.11.11 | 10:50 دمشق

2019-11-09t110917z_116201292_rc2n7d924gln_rtrmadp_3_iraq-protests.jpg
عنصر من القوات الخاصة يطلق من بندقيته باتجاه المتظاهرين في بغداد (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر طبي في محافظة ذي قار جنوبي العراق اليوم الإثنين: إن حصيلة الضحايا من المتظاهرين في مدينةِ الناصرية ارتفعت إلى 4 قتلى و146جريحاً، مع استمرار قوات الأمن والميليشيات الموالية لإيران باستخدام العنف لقمع الاحتجاجات.

وأوضح المصدر الحكومي الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه لاعتبارات أمنية، في حديثه للأناضول أن "المواجهات بين عناصر الأمن والمحتجين استمرت حتى منتصف ليلة الأحد/الإثنين، وخلفت 4 قتلى و146 مصاباً".

وأشار المصدر إلى أن "غالبية إصابات المحتجين كانت نتيجة استخدام قنابل الغازات المسيّلة للدموع بالإضافة إلى الرصاص الحي".  

وصباح اليوم الإثنين، أغلق متظاهرون مبنى مديرية تربية ذي قار في مدينة الناصرية جنوبي البلاد، ومنعوا الموظفين من الالتحاق بوظائفهم.

ومنذ 25 من تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين وانطلقت في مطلع الشهر ذاته.

وأسفر استخدام العنف عن 323 قتيلا وفق أرقام لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، وذلك في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل مقربة من إيران من جهة ثانية.

ويُصرّ المتظاهرون على رحيل الحكومة والنخبة السياسية "الفاسدة"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي الذي يطالب بتقديم بديل قبل تقديم استقالته.

كما يندد الكثير من المتظاهرين بنفوذ إيران المتزايد في البلاد ودعمها الفصائل المسلحة والأحزاب النافذة التي تتحكم بمقدرات البلد منذ سنوات طويلة.

البيت الأبيض يدعو إلى انتخابات مبكرة

قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان إن الولايات المتحدة تدعو حكومة العراق إلى وقف العنف ضد المحتجين وإصلاح النظام الانتخابي وإجراء انتخابات مبكرة.

وأضاف البيان الذي نشرته السفارة الأميركية في بغداد اليوم الإثنين "تشارك الولايات المتحدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في دعوة الحكومة العراقية إلى وقف العنف ضد المحتجين والوفاء بتعهد الرئيس برهم صالح بإقرار إصلاحات انتخابية وإجراء انتخابات مبكرة".

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق قد طرحت أمس الأحد، مبادرة لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة في البلاد وتستند المبادرة إلى مبادئ وإجراءات وإصلاحات ينبغي إنجازها "فورا" وعلى المديَين القصير والمتوسط من جانب الحكومة العراقية.

وقالت البعثة في بيان: إنها تباحثت مع المسؤولين العراقيين والمتظاهرين وتوصلت إلى ضرورة الالتزام بعدة مبادئ أساسية على رأسها "حماية الحق في الحياة، وضمان الحق في التجمع والتظاهر السلمي وحرية التعبير وفقاً لما كفله الدستور". إضافة إلى تحقيق المساءلة الكاملة للجناة وإنصاف الضحايا، والعمل وفقا للقانون بما في ذلك ما يتعلق بالممتلكات العامة والخاصة.