ارتفاع ضحايا كورونا في معظم قارات العالم

تاريخ النشر: 15.03.2020 | 17:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

تستمر حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا الجديد بالارتفاع بشكل زمني متسارع يوماً بعد يوم في معظم قارات العالم التي اجتاحها الفيروس، مع بداية العام الجاري.

في القارة الآسيوية، أعلنت الصين - منشأ فيروس كورونا - عن وفيات وإصابات جديدة بالفيروس، اليوم الأحد، حيث قالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن 42 حالة وفاة جديدة سُجّلت في مقاطعة هوبي - بؤرة تفشي كورونا - لـ يرتفع عدد الوفيات إلى 3 آلاف و199، كما تم تسجيل 202 إصابة جديدة بالفيروس - وهو أقل عدد إصابات يومي، منذ نهاية شهر كانون الثاني الماضي -، وبذلك ارتفعت حالات الإصابة الإجمالية في الصين إلى 80 ألفاً و778.

وفي كوريا الجنوبية، ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس إلى 22 شخصاً بعد وفاة 5 أشخاص - رجلان وثلاث نساء - في مدينة "دايجو" التي تبعد حوالي 300 كم جنوب شرق العاصمة سيؤول، كما سجّلت روسيا أربع إصابات جديدة لـ يرتفع العدد الإجمالي فيها إلى 63 إصابة.

وتواصل انتشار الفيروس في منطقة الخليج، حيث ارتفع عدد الإصابات في الكويت إلى 112 إصابة بعد تسجيل 8 حالات جديدة، كما أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عُمان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لـ يرتفع عدد الإصابات إلى 21، وسجّلت قطر 64 إصابة لـ يرتفع العدد إلى 401، ورصدت وزارة الصحة الإماراتية أيضاً 12 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات فيها إلى 98.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع مصابي كورونا إلى 99، إثر تسجيل 6 حالات جديدة، كما أعلنت وزارة الصحة في الأردن، تسجيل 6 إصابات جديدة أيضاً، في حين سجّلت باكستان 20 إصابة جديدة بالفيروس لـ يرتفع العدد إلى 50، ورصد "إسرائيل" 20 إصابة جديدة لـ يرتفع إجمالي الإصابات لديها إلى 213، كما ارتفع عدد الإصابات في تركيا إلى 6.

اقرأ أيضاً.. تركيا تسجل إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 6

في إيران، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 113 وفاة و1209 إصابات جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لـ يرتفع عدد الوفيات إلى 724 والإصابات إلى 13 ألف و938.

وتعد إيران من البلدان الأكثر انتشاراً لـ"كورونا" بعد الصين وإيطاليا؛ حيث ظهرت أول إصابة بالفيروس بمدينة قم، يوم 19 شباط الفائت، وأسفر الفيروس عن وفاة شخصيات سياسية في إيران، أبرزهم رجل الدين "هادي خسرو شاهي"، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام "محمد مير محمدي"، والسفير السابق لدى دمشق "حسين شيخ الإسلام"، والنائبة بالبرلمان "فاطمة رهبر"، كما أصاب العديد مِن المسؤولين أبرزهم "علي أكبر ولايتي" مستشار المرشد للشؤون الدينية.

اقرأ أيضاً.. إصابة مستشار "خامنئي" علي أكبر ولايتي بـ كورونا

 

في قارة أوروبا

أعلنت السلطات الإسبانية عن نحو 100 حالة وفاة بفيروس كورونا لـ يرتفع عدد الوفيات إلى 288 وعدد المصابين إلى 7 آلاف و753 بعد تسجيل ألفي إصابة جديدة خلال 24 ساعة - وهوأعلى معدّل ضحايا يومي بالفيروس منذ انتشاره -، كما أعلنت بلجيكا تسجيل 197 إصابة جديدة بالفيروس لـ يرتفع عدد الإصابات فيها إلى 886.

أمّا ألمانيا فقد أعلنت عن أول حالة إصابة مؤكدة في العاصمة برلين، في حين أفادت إحصاءات رسميّة بأن عدد الإصابات في عموم ألمانيا ارتفع إلى 129، أكثر مِن نصفهم سكان مقاطعتي رينانيا ووستفاليا الأكثر اكتظاظاً، وسط انتشار الفيروس في تسع مِن مقاطعات البلاد الــ 16، ومِن بين المدن التي سجلت فيها إصابات فرانكفورت وهامبورغ وبريمي.

وسجّلت بريطانيا 12 إصابة جديدة لـ يرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 35، في حين ارتفع عدد المصابين في إيطاليا إلى 1700 بعد تسجيل نحو 500 إصابة إضافية خلال 24 ساعة، كما توفي خمسة أشخاص لـ يرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 34 في ثلاث مناطق شمالي البلاد، التي تعتبر ثاني دولة خلّف الفيروس فيها ضحايا بعد الصين.

أقرأ أيضاً.. ارتفاع حصيلة ضحايا "كورونا" في مختلف الدول الأوروبية

 

في قارتي أفريقيا وأميركا

أعلنت دولة غينيا الاستوائية عن أول إصابة بـ كورونا على أراضيها، في حين أعلنت وزارة الصحة الجزائرية عن رابع حالة وفاة بالفيروس وارتفاع الإصابات إلى 48 بعد رصد ثلاث حالات جديدة، كما ارتفع عدد الإصابات في المغرب إلى 28 بعد تسجيل 10 إصابات جديدة، وسجّلت مصر حالة إصابة جديدة أيضاً.

وفي الولايات المتحدة الأميركية التي وصل إليها الفيروس متأخراً بعض الشيء مقارنة بدول القارتين الأسيوية والأوربية، أعلن مسؤولو الصحة ولاية العاصمة اشنطن عن ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا في الولاية.

ومع ارتفاع حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، تتخذ معظم دول العالم العديد مِن الإجراءات لمواجهة انتشاره، حيث أجبر انتشاره على نطاق عالمي، دولاً عديدة على إغلاق حدودها ووقف الرحلات الجوية وإلغاء الفعاليات، ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية.

وفي الـ 11مِن شهر آذار الجاري، صنّفت منظمة الصحة العالمية فيورس كورونا كـ "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعاً مِن "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة، حيث أصاب حتى اليوم، نحو 158 ألفاً في 155 دولة وإقليماً، توفي منهم قرابة 5 آلاف و850، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

يشار إلى أن الفيروس الغامض (كورونا الجديد) ظهر لأول مرة، يوم 12 من كانون الأول 2019، في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي (وسط الصين)، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً، منتصف كانون الثاني الماضي.

كلمات مفتاحية