icon
التغطية الحية

احتفاء واسع بسوري بعد فوزه برئاسة بلدية في ألمانيا.. تعرف إلى قصته

2023.05.12 | 22:43 دمشق

ريان الشبل رئيس بلدية بادن فورتمبيرغ في مقاطعة أوستلسهايم (deutschland)
ريان الشبل رئيس بلدية بادن فورتمبيرغ في مقاطعة أوستلسهايم (deutschland)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احتفت وسائل إعلام عالمية بقصة شاب سوري وصل، بعد هروبه من سوريا إلى ألمانيا، إلى منصب رئيس بلدية في مقاطعة كالو بولاية بادن فورتمبيرغ.

وقال الشاب ريان الشبل، الذي ينحدر من محافظة السويداء خلال لقاء أجراه معه موقع "deutschland": غادرت سوريا عام 2015 وعبرت لبنان وتركيا واليونان وصولاً إلى ألمانيا.

وأضاف: "عندما كنت في سوريا لم يكن علي اتخاذ أي قرارات مهمة، لم يكن علي أن أقلق بشأن ما قد يجلبه لي المستقبل، وانشغلت بالأشياء اليومية مثل التخطيط لأمسياتي مع أصدقائي. ولكن بعد ذلك جاءت الحرب لم يعد هناك آفاق أخرى بالنسبة لي في بلدي".

وأشار إلى أن العديد من أصدقائه كانوا يرغبون في مغادرة سوريا، وإلا فسيتم تجنيدهم في الخدمة العسكرية، "لا أحد يريد أن يحرقه النظام في حرب لا معنى لها. كان الخيار الوحيد هو الهروب. كان هذا صعباً بشكل خاص على والدي. كان عليهم أن يتحملوا إرسال ابنهم في رحلة قد تنتهي بالموت. في نفس الوقت، بالطبع، كانوا يعلمون أنه لا يوجد بديل لي".

وتابع: "بعد وصولي إلى ألمانيا كانت الأشهر القليلة الأولى هي الأكثر إثارة بالنسبة لي لأنني بت أكتشف أموراً جديدة كل يوم. من ناحية أخرى، لقد عشت من دون خصوصية. حيث أقمت في سكن جماعي، ثم تم وضعي بسكن مشترك. مكثت هناك عدة أشهر في غرفة مع ستة أشخاص آخرين، وهذا ما جعلني أتعلم أن أتحمل المسؤولية - عن نفسي وعن الآخرين وأيضاً".

وحول دخوله في مجال السياسة قال: "عندما تنخرط في السياسة في بلد ما، فإنك تتعلم الكثير أيضاً عن البلد نفسه. في عام 2016 تقدمت بطلب للحصول على تدريب داخلي في الحكومة المحلية ثم للحصول على تدريب مهني ككاتب إداري. لم يكن الأمر بهذه السهولة في البداية. اقترح رئيسي في البداية أن أبدأ تدريباً مهنياً كصانع حرفي، لأن لغتي الألمانية لم تكن جيدة بشكل خاص. لحسن الحظ، أنا غير موهوب تماماً عندما يتعلق الأمر بالعمل اليدوي وتمكنت من إقناعه أنه يمكنه الاعتماد علي على الرغم من حاجز اللغة".

في بداية شهر نيسان 2023، انتُخب ريان الشبل رئيساً لبلدية بادن فورتمبيرغ في مقاطعة أوستلسهايم، التي يبلغ عدد سكانها نحو 2800 نسمة، أكد الشبل أن نبأ نجاحه بالوصول إلى منصب رئيس البلدية وصل إليه من خلال التهاني وطلبات إجراء المقابلات.

وتابع: "لم أتوقع أنا ومن حولي حدوث هذه الضجة الإعلامية على المستوى الدولي، كنا نشك في أن وسائل الإعلام قد تكون مهتمة بالموضوع إذا فزنا في الانتخابات، عدا وسائل الإعلام المحلية في بادن فورتمبيرغ، وكانت المفاجأة عندما تلقيت أكثر من 60 طلب مقابلة من وسائل الإعلام من جميع أرجاء العالم، وبحلول نهاية الأسبوع كان هناك أكثر من 100 طلب".

وما إذا كان يعتقد أنه سينجح في منصب رئيس البلدية أشار ريان الشبل: "قد يبدو هذا غريباً بعض الشيء في البداية، كوني لا أملك موهبة واضحة في أي موضوع. إلا أني أحمل التنوع معي. وهذه صفة تحتاجها تماماً كرئيس للبلدية. كون رؤساء البلديات ليسوا متخصصين، لكن يتعين عليهم التوسط بين السياسيين والمواطنين".

أعداد اللاجئين السوريين في ألمانيا

في نيسان 2022، أصدر مكتب الإحصاء الفيدرالي للسكان الأجانب في ألمانيا إحصائية عن اللاجئين السوريين في ألمانيا، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي بلغ 876585 لاجئاً سورياً، وازداد عددهم نحو 50 ألفاً بين عامي 2020 و2021.