icon
التغطية الحية

احتجاجات السويداء في يومها التاسع.. مجموعات شبابية تغلق معظم الدوائر الحكومية

2023.08.28 | 10:34 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 10:35 دمشق

احتجاجات السويداء في يومها التاسع.. مجموعات شبابية تغلق معظم الدوائر الحكومية
محتجون يغلقون الطرق الرئيسية المؤدية إلى قرى السويداء ـ تويتر
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أغلق المتظاهرون في مدينة السويداء اليوم الإثنين، معظم الدوائر الحكومية، في تاسع يوم على العصيان المدني والمظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السوري.

وقالت شبكة "السويداء 24 "المحلية "قبيل الساعة الثامنة صباحاً، انتشرت مجموعات شبابية في أنحاء مدينة السويداء، لتغلق معظم الدوائر الحكومية، قبل بداية موعد الدوام الرسمي، اليوم الإثنين".

وأضافت أن حالة حالة العصيان المدني تتواصل في مدينة السويداء، "على عكس مدينتي شهبا وصلخد، اللتان تشهدا احتجاجات يومية، لكن العصيان المدني لم يمتد لهما حتى اليوم".

إغلاق الطرق جزئياً

وتغلق مجموعات شبابية من المحتجين في أرياف المحافظة صباح كل يوم، الطرق المؤدية إلى القرى الرئيسية جزئياً بالإطارات ويمنعون الموظفين من الوصول إلى وظائفهم في الدوائر الحكومية.

ووثقت شبكة "الراصد" المحلية، فتحا جزئيا لبعض الدوائر الخدمية، حيث يحضر في بعض الدوائر موظف واحد لتيسير الأمور الطارئة للمواطنين بناء على اتفاق مع منظمي الاحتجاجات.

ويتجمع المتظاهرون يوميا في الساعة الـ 11 صباحا في ساحة السير/الكرامة وسط السويداء، للتأكيد على المطالب الشعبية، برحيل النظام السوري، والغيير السياسي وفق القرار الأممي 2254.

وبدأ المتظاهرون بالتوافد إلى ساحة مدينة شهبا للتوجه لاحقا إلى ساحة الاعتصام وسط مدينة السويداء.

 

 

28.08.2023 | 20:08
بلدات بريف السويداء تنظم وقفات احتجاج مسائية

نظّم أهالي بلدة عريقة بريف السويداء الغربي، وقفة ا احتجاج مسائية في ساحة البلدة للمطالبة برحيل النظام، وذلك بمشاركة مواطنين من قرى نجران ومجادل والخرسا ووقم وداما وأم الزيتون.

كما نظمت بلدة "سليم" بريف المحافظة الشمالي وقفة احتجاجية أيضاً، شارك فيها نساء وشباب من البلدة مرددين أغنية تراثية مبتكرة حديثاً. وذلك على الطريق الواصلة بين دمشق والسويداء.

28.08.2023 | 19:54
الشيخ حكمت الهجري يحذر من حرف مسار الاحتجاجات

حذّر الرئيس الروحي لطائفة المسلمين الموحدين في السويداء الشيخ حكمت الهجري، من حرف مسار الحراك ومطالب المحتجين، من خلال الانسياق وراء "شعارات" مضللة.

وقال الهجري في كلمة ألقاها أمام أهالي مدينة شهبا بريف السويداء، إن الشعارات والمطالب التي ينادي بها المحتجون من أبناء المحافظة هي "حق مشروع"، محذراً من استغلالها من قبل بعض من وصفهم بـ "الأبواق الفاسدة" التي تهدف إلى "إضاعة مطالب الناس وحرف المسار".

وردّ الهجري على جهات تزعم بأن الهدف من الحراك هو "الانفصال" عن الوطن الأم، بالقول: "مين بدو ينفصل؟ نحن دمنا ودم جدودنا تقدّم لكرامة هالبلد وصون أرضه جغرافيته"، مؤكداً على سلمية الحراك ومشروعية مطالبه.

28.08.2023 | 18:55
قوات النظام تطلق النار على متظاهرين في السويداء

أفادت شبكة "السويداء 24" الإخبارية المحلية، اليوم الإثنين، بأنّ قوات الأمن التابعة للنظام السوري أطلقت النار على متظاهرين في السويداء.

وأوضحت الشبكة أنّ عناصر قوات النظام المتمركزين عند حاجز شهبا شمالي السويداء، أطلقوا النار على بعض الشبّان المتظاهرين، خلال محاولتهم إزالة صورة بشار الأسد المعلّقة في مدخل المدينة قرب الحاجز.

28.08.2023 | 15:06
"ارحل مختار المهاجرين".. ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء تغص بحشود المتظاهرين

غصت ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء بحشود المتظاهرين، القادمين من مختلف مدن وبلدات المحافظة، رافعين شعارات تطالب بإسقاط النظام السوري، وتطالب بالانتقال السياسي وفق القرار الأممي 2254.

ورفع المتظاهرين شعارات تخاطب رئيس النظام السوري بشار الأسد تقول: "ارحل مختار حي المهاجرين" و"يسقط حكم العسكر"، "سوريا أم الكل بدنا نضل وبدو يفل"، ولافتات تحمل رقم القرار الأممي "2254"، و"مامنحبك ارحل". 

28.08.2023 | 13:23
متظاهرون يزيلون صورة بشار الأسد من أمام مبنى الشركة السورية للاتصالات

أزال متظاهرون اليوم الإثنين، صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد من أمام مبنى الشركة السورية للاتصالات "البريد"، والتي تقع قبالة مبنى المركز الإذاعي والتلفزيوني في مدينة السويداء. 

 

28.08.2023 | 12:13
الريف الجنوبي حاضر في ساحة الكرامة وتزايد لافت في مشاركة النساء

وصلت قرى الريف الجنوبي لمحافظة السويداء "بكا، أم الرمان، الغارية، ذبين، القريا" إلى ساحة الكرامة، مع استمرار توافد المحتجين.

وسجلت المواقع المحلية حضورا لافتا ومتزايدا للمرأة في المظاهرات، بحسب موقع "الراصد". 

28.08.2023 | 11:30
الهتافات تعلو في السويداء.. "عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد"

بدأت الأهازيج والهتافات تصدح في ساحة الكرامة بالسويداء، مع بدء وصول وفود المتظاهرين إلى الساحة لليوم التاسع على التوالي مع استمرار العصيان المدني في المدينة. 

 

28.08.2023 | 11:13
وفود المتظاهرين تبدأ الوصول إلى ساحة الكرامة

بدأت وفود المتظاهرين بالوصول إلى ساحة السير/الكرامة، وسط مدينة السويداء في اليوم التاسع على التوالي لانطلاق المظاهرات الشعبية والعصيان المدني في المحافظة، للمطالبة بإسقاط النظام السوري.