icon
التغطية الحية

اتهامات للرئيس الإيراني السابق بالتدخل في أسواق العملات الأجنبية والأسهم

2023.08.15 | 18:50 دمشق

اتهامات للرئيس الإيراني السابق بالتدخل بأسواق العملات الأجنبية والأسهم
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بتهمة التدخل في أسواق العملات الأجنبية والأسهم، أعلن الجهاز القضائي في إيران اليوم الثلاثاء، فتح عدد من القضايا ضد الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران قال المتحدث باسم القضاء الإيراني مسعود ستايشي، إنه "تم فتح عدة ملفات قضائية بحق روحاني بسبب تدخلاته في أسواق العملات الأجنبية والأسهم" خلال فترة حكمه.

ولم يذكر ستايشي مزيدا من التفاصيل بشأن التهم الموجهة لروحاني، لكن قال: "كون روحاني من رجال الدين، فستُحال ملفاته إلى مكتب المدعي العام الخاص برجال الدين، بما يتماشى مع الاختصاص القضائي ذي الصلة".

يذكر أن روحاني الذي يعتبر شخصية سياسية إصلاحية، كان قد شغل منصب الرئاسة في إيران لفترتين مدة كل منهما أربع سنوات انتهت عام 2021، حيث خلفه الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي رئيس القضاء السابق في أغسطس/ آب 2021.

وخلال ولايته الثانية (2017-2021)، تعرضت حكومة روحاني لانتقادات واسعة بسبب تدخلاتها في سوق العملات الأجنبية، حيث تراجعت قيمة الريال الإيراني مقابل الدولار.

وفي 2019، حُكم على شقيق روحاني، حسين فريدون، بالسجن سبع سنوات في قضايا فساد، والتي تم تخفيضها لاحقا إلى خمس سنوات، وفق وكالة أنباء "فارس" المحلية (شبه الرسمية).