icon
التغطية الحية

اتفاق تركي يوناني على إجراء محادثات استكشافية

2020.10.08 | 19:44 دمشق

20201008_2_44735982_58736247.jpg
جاويش أوغلو يبحث مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس قضايا ثنائية وإقليمية ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، توصله لاتفاق مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، بشأن إجراء محادثات استكشافية بين البلدين بشأن شرقي المتوسط.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب لقاء عقده الخميس مع ديندياس على هامش مشاركته في منتدى براتيسلافا للأمن العالمي المقام بسلوفاكيا.

وقال جاويش أوغلو إن اللقاء مع نظيره اليوناني استمر نحو 25 دقيقة، وجرى خلاله الاتفاق على إجراء المحادثات الاستكشافية والاجتماعات المتعلقة بتدابير بناء الثقة بين تركيا واليونان، في الفترة القادمة.

وأكّد أن تركيا ستستضيف المحادثات، وستقدم المقترحات للجانب اليوناني من أجل تحديد المواعيد في هذا الصدد.

وتابع الوزير التركي "قلت له (لديندياس) إنه من المفيد مواصلة الحوار حتى في أصعب الظروف. واتفقنا اليوم على مواصلته أيضا".

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، وانعقدت آخر جولة منها ورقمها 60، في 1 آذار 2016 بالعاصمة اليونانية أثينا.

وبعد ذلك التاريخ، استمرت المفاوضات بين البلدين على شكل مشاورات سياسية، دون أن ترجع إلى إطار استكشافي مجددا.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنه بحث مع نظيره اليوناني أيضًا فتح قبرص التركية جزءا من منطقة مرعش المغلقة، وأبلغه بوجهات نظر الأطراف حيال الأمر.

وأكد أهمية فتح الشواطئ وبعض الطرق التي لا تحوي ممتلكات خاصة، مبينًا أن شعب جمهورية شمال قبرص التركية سعيد إزاء تمكنهم من استخدام الشواطئ.

وأردف " لذلك، سيكون من المفيد اتخاذ مثل هذه الخطوات في الفترة المقبلة دون انتهاك قرارات الأمم المتحدة واحترام مصالح الجميع وحقوق الملكية الشخصية".

وفتحت قبرص التركية الخميس، جزءًا من منطقة "مرعش" المغلقة بمدينة "غازي ماغوصة" شرقي البلاد، بعد إغلاق دام 46 عاما.

وأُغلقت منطقة "مرعش" بموجب اتفاقيات جرى عقدها مع الجانب القبرصي اليوناني، عقب "عملية السلام" العسكرية التي قامت بها تركيا في الجزيرة عام 1974.

كلمات مفتاحية