اتفاق بين ألمانيا وإسبانيا لإعادة طالبي اللجوء من الحدود

تاريخ النشر: 09.08.2018 | 15:39 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية إبرام اتفاق مع إسبانيا لإعادة طالبي اللجوء الذين تم تسجيلهم لدى مدريد من الحدود الألمانية، قبل دخولهم البلاد.

وبحسب صحيفة دي فيلت الألمانية الخاصة، قالت المتحدثة باسم الوزارة، إلينونورة بيترمان، أمس الأربعاء، إن "برلين ومدريد توصلتا لاتفاق يقضي بإعادة اللاجئين الذين يجرى توقيفهم على الحدود الألمانية إلى إسبانيا".

وأضافت بيترمان إن "الاتفاق يتعلق بطالبي اللجوء الذين يجرى توقيفهم على الحدود الألمانية، وسبق تسجيل بصماتهم في نظام البصمات الأوروبي (يوروداك) في إسبانيا".

ويقضي الاتفاق الذي تم توقيعه الإثنين الماضي، ويبدأ تنفيذه السبت، بإعادة طالبي اللجوء والمهاجرين خلال 48 ساعة من توقيفهم على الحدود.

وأشارت المتحدثة باسم الداخلية إلى أن "برلين تخوض مفاوضات مع اليونان وإيطاليا لإبرام اتفاقات مماثلة، لكن المفاوضات لم تنته بعد".

وفي حزيران الماضي ووافق زعماء الاتحاد الأوربي خلال قمتهم في بروكسل، على فكرة إقامة مراكز خارج أراضي الاتحاد لاستقبال اللاجئين الذين يتم إنقاذهم في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وذلك لدراسة طلبات لجوئهم، بعد مفاوضات متعثرة.

وتواجه ميركل خلافات مع وزير الداخلية الألماني حول قضية اللاجئين، حيث يصر الأول على مواقفه المتشددة حيالهم، بعد تعهده بمنع القادمين منهم براً من دخول البلاد، وهو ما ترفضه ميركل.

وحسب الإحصائيات الألمانية دخل البلاد نحو مليون طالب لجوء منذ عام 2015 معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مروا عبر دول أوروبية للوصول إلى ألمانيا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر