اتفاق أممي مع قطر الخيرية لمساعدة عائلات سورية في لبنان والأردن

تاريخ النشر: 10.07.2018 | 23:07 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:12 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أكدت جمعية "قطر الخيرية" في بيان لها بأنها وقعت اتفاقية مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بهدف تقديم دعم قيمته أكثر من 10 مليون دولار لصالح أسر اللاجئين الأكثر احتياجاً في الأردن ولبنان.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية، وفيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وبحسب البيان فإن قطر الخيرية ستقوم بتوفير المساعدات النقدية للتخفيف من معاناة اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الأساسية"

وستُمكن الاتفاقية، مفوضية اللاجئين من توفير المساعدة النقدية إلى أكثر من 30 ألف عائلة سورية تضم 150 ألف لاجئ الأكثر ضعفاً واحتياجاً في لبنان والأردن حتى نهاية 2018.

ويعيش ما يقارب 89 بالمائة من اللاجئين في الأردن، ونحو 71 بالمائة من اللاجئين في لبنان تحت خط الفقر، فيما يصل عدد من هم بحاجة للمساعدات النقدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 1.2 مليون شخص بحسب وكالة الأناضول.

وفي إطار التعاون والشراكة بين قطر الخيرية ومفوضية اللاجئين، والتي تطورت إلى مستوى استراتيجي؛ خصصت قطر الخيرية في 2017، مبلغ ما يزيد عن 16 مليون دولار للاجئين الروهينغا، وللمتضررين من الأزمة الإنسانية في الصومال.

وتقدر مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين المُسجلين في الأردن حالياً بـ 659 ألف لاجئ، فيما قدّرت الحكومة الأردنية في 2017 أن ثمة 643 ألف لاجئ سوري إضافي غير مُسجلين، بينما تقدر أعداد اللاجئين السوريين في لبنان بمليون لاجئ في حين تؤكد الحكومة اللبنانية بأن العدد أكبر من ذلك.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا