icon
التغطية الحية

"اتفاقية مهمة".. تركيا تعتزم تصدير الغاز الطبيعي إلى رومانيا

2023.09.27 | 14:51 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 15:55 دمشق

تركيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى رومانيا
تركيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى رومانيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تركيا تعتزم تصدير 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى رومانيا
  • التصدير يبدأ في تشرين الأول 2023 ويستمر حتى نهاية آذار 2025
  • تركيا وقعت اتفاقيات مماثلة مع اليونان وبلغاريا والمجر

تعتزم تركيا بدء تصدير ما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى رومانيا، اعتباراً من بداية تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك عبر بيان صادر عن شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش"، اليوم الأربعاء، تُعلن فيه توقيع "اتفاقية مهمة" مع شركة "أو إم في بتروم" الرومانية، وهي إحدى أكبر شركات الطاقة في المنطقة.

وتنص الاتفاقية على إمداد رومانيا بـ4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً عبر خطوط أنابيب مخصّصة لهذا الغرض، حيث من المقرّر بدء عملية التصدير في الأول من تشرين الأول 2023، وتستمر حتى 31 آذار 2025.

وبحسب وكالة "الأناضول"، توافق الطرفان على تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات النقل والتخزين والإنتاج وتقنيات الطاقة الخضراء، فضلاً عن تعزيز التجارة في مجال الغاز الطبيعي.

ليست الأولى من نوعها

مع إدراج رومانيا في قائمة البلدان المستفيدة من تصدير الغاز، تعزّز شركة "بوتاش" مساهمتها في ضمان أمن إمدادات الطاقة وتنويعها في الأسواق المحيطة وأوروبا.

والجدير بالذكر أن الشركة وقّعت سابقاً اتفاقيات مماثلة لتصدير الغاز الطبيعي مع اليونان وبلغاريا والمجر، وتواصل المحادثات مع أطراف أخرى بخصوص هذا الأمر.

وأشار بيان صادر عن شركة "بوتاش" إلى أنها تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها وتطويرها في إطار رؤيتها "قرن تركيا"، وتهدف إلى أن تكون واحدة من أكبر 10 مؤسسات للتصدير في تركيا خلال الثلاث سنوات المقبلة.