icon
التغطية الحية

"اتحاد شركات الشحن": ارتفاع جمركة الشاحنات يعيق استيرادها

2020.11.26 | 09:26 دمشق

1-rtr359vb-870-780x470.jpg
شاحنات سورية - (انترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس "اتحاد شركات الشحن" التابع لحكومة النظام محمد كيشور عن عدم تمكنهم من استيراد شاحنات مستعملة من الخارج بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية.

وأضاف في تصريح لـ "صحيفة الوطن"الموالية، أمس الأربعاء، أن "وزارة النقل وافقت منذ عام على طلب الاتحاد لاستيراد سيارات شحن مستعملة بهدف تعويض النقص لديها، وأنها سمحت بمدة 10 سنوات للاستيراد بعد مطالبة الاتحاد لها برفع المدة من 5 سنوات إلى 10".

وتابع أنه منذ صدور القرار "لم يتم استيراد أي شاحنة بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية المفروضة عليها، وبالتالي أصبح من الأفضل شراء الشاحنة محلياً بدلاً من استيرادها".

وأشار إلى أنه من "المفتروض عالمياً أن تكون تكلفة الجمركة لسيارات الشحن وآليات الخدمات قليلة، وأن لا تكون 200 بالمئة أو 300 بالمئة كما يحصل عند استيراد الشاحنات من الخارج".

وأوضح أن عدد شاحنات النقل الموجودة في الخدمة حالياً لا يتجاوز الـ " 20 ألف شاحنة ومن المفترض أن يكون العدد الموجود 50 ألف شاحنة"، لافتاً إلى أن هناك نحو"500 شاحنة خرجت إلى مصر بداية الأزمة وعلقت هناك، وأن أصحاب هذه الشاحنات يريدون إعادتها إلى سوريا بعد إعادة فتح معبر نصيب لكن السلطات الأردنية لا تسمح للشاحنات بالدخول لغاية الآن".

وأشار إلى أنه يوجد نقص في أسطول سيارات الشحن الموضوع في الخدمة حالياً، وأنه لم يتبق في الخدمة سوى 60 بالمئة من هذا الأسطول  فقط".

اقرأ أيضاً: الأردن يسمح بدخول 70 شاحنة قادمة من معبر نصيب في درعا

اقرأ أيضاً: السعودية تسمح بدخول الشاحنات السورية إلى أراضيها عبر الأردن

وأعلنت الحكومة الأردنية، في تشرين الأول عام 2018 إعادة فتح معبر نصيب - جابر الحدودي مع النظام، بعد إغلاق دام ثلاث سنوات، عقب سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة الجنوبية في سوريا. 

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما الجمرك القديم الذي يقابله معبر الرمثا من الجانب الأردني، ونصيب الذي يقابله معبر جابر.