icon
التغطية الحية

إيلون ماسك يعلن توفير الإنترنت في إيران عبر الأقمار الاصطناعية

2022.12.27 | 12:14 دمشق

إيلون ماسك
إيلون ماسك (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك اليوم الثلاثاء، أنه سيوفر خدمة الإنترنت في إيران من شبكة أقمار اصطناعية تعمل شركته "سبيس إكس" على تفعيلها.

وقال ماسك في تغريدة عبر تويتر إن "سبيس إكس" التي يمتلكها تقترب من تفعيل 100 جهاز ستارلينك لاستقبال خدمة الإنترنت في إيران عبر الأقمار الاصطناعية.

جاء ذلك بعدما وعد الملياردير الأميركي في أيلول الماضي بإتاحة الإنترنت عبر شبكته للأقمار الاصطناعية في إيران، حيث تفرض السلطات قيودا متزايدة على الوصول إلى الإنترنت.

أجهزة "ستارلينك" في أوكرانيا

يذكر أن "ستارلينك" لديها حاليا أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، إلا أن استخدامها للاتصال بالإنترنت يتطلب وجود محطات استقبال أرضية توزع كل واحدة منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه "راوتر".

وفي أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا وانقطاع خدمة الإنترنت الأرضي في مناطق أوكرانية كثيرة بسبب القصف، أرسلت "سبيس إكس" إلى أوكرانيا عشرات آلاف محطات الاستقبال الأرضية، مما أتاح للأوكرانيين الاستمرار في الحصول على خدمة الإنترنت، ويوجد في أوكرانيا حالياً نحو 25 ألف محطة استقبال أرضية في جميع أرجاء البلاد.

احتجاجت إيران

وجاءت تغريدة ماسك، رداً على مقطع فيديو نشره مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي التقط في "شوارع إيران" قال فيه "توجد الآن حرية أكبر للنساء في اختيار ما إذا كن يردن تغطية شعرهن أم لا".

وتشهد إيران منذ 16 أيلول احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وأكدت السلطات مقتل أكثر من 200 شخص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، كما تم توقيف الآلاف على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات، واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" في حين تشير منظمات حقوقية خارج إيران إلى مقتل أكثر من 450 من المحتجين على أيدي قوات الأمن.