icon
التغطية الحية

إيلون ماسك: الذكاء الصناعي سيستولي على الوظائف البشرية

2024.05.26 | 16:03 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 16:03 دمشق

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي سيستولي على الوظائف البشرية
إيلون ماسك: الذكاء الصناعي سيستولي على الوظائف البشرية
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

أفاد الملياردير الأميركي إيلون ماسك بأنه يتوقع أن يجعل الذكاء الصناعي كل الوظائف غير ضرورية، وذلك في كلمة ألقاها في مؤتمر "VivaTech 2024" في باريس.

وقال ماسك: "من المحتمل ألا يكون لأي منا وظيفة بعد الآن"، وقبل أن يشعر الحضور بالقلق بشأن فقدان وظائفهم بسبب الذكاء الصناعي، أشار ماسك إلى أن الوظائف التي تتطلب الإبداع والذكاء العاطفي قد تظل آمنة.

وأضاف ماسك أن الروبوتات وتقنيات الذكاء الصناعي ستوفر أي سلع أو خدمات يريدها البشر، ولن يكون هناك أي نقص فيها، مما قد يلغي الحاجة إلى معظم الوظائف، على حد تعبيره.

وتأتي تلك التصريحات تكراراً لما ذكره ماسك أثناء لقائه مع رئيس وزراء المملكة المتحدة "ريشي سوناك" في مارس الماضي، إذ صرح أيضاً بأن الذكاء الصناعي سيحل محل البشر في كل الوظائف في وقت ما في المستقبل، وأضاف أن العمل في وظيفة ما سيكون أمراً اختيارياً إذا كان الناس يرغبون في تحقيق نوع من الرضا الشخصي مع تأكيده أن "الذكاء الصناعي سيكون قادراً على القيام بكل شيء".

وأشار ماسك إلى أن هيمنة الذكاء الصناعي ستؤدي إلى شكل من أشكال الوفرة، مما يعني أن الحكومات قد تتجه إلى منح المواطنين دخلاً مرتفعاً شاملاً بدلاً من الدخل الأساسي الشامل، وهو برنامج ضمان اجتماعي يحصل بموجبه كل المواطنين البالغين بانتظام على مبلغ محدد من الدخل دون الحاجة إلى العمل، دون توضيح آلية ذلك.

ماسك: الذكاء الصناعي سيصبح أكثر ذكاءً من البشر

وفي الشهر الماضي، أعرب ماسك عن مخاوفه من الذكاء الصناعي الفائق الذي سيكون أكثر ذكاءً من أي شخص على وجه الأرض، مؤكداً أنه قد يكون موجوداً بحلول العام المقبل.

وقال ماسك إن زيادة طلب الطاقة ونقص رقاقات تدريب الذكاء الصناعي قد تحد من قدراته في المدى القريب.

ونصح ماسك بضرورة الحد من تعرض الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي؛ لأنهم "يُبرمَجون بذكاء صناعي يزيد إفراز الدوبامين" على حد تعبيره.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية