إيطاليا تهدد بإغلاق مطاراتها أمام اللاجئين العائدين من ألمانيا

تاريخ النشر: 08.10.2018 | 15:10 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:20 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

قال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني اليوم الأحد، إن بلاده ستغلق مطاراتها أمام رحلات الطيران التي تقل طالبي لجوء ومهاجرين قادمين من ألمانيا، في تصعيد للخلاف مع برلين حول تقاسم اللاجئين.

وتابع "سالفيني" في بيان "إذا فكر أحد... برلين أو بروكسل... في التخلص من عشرات المهاجرين في إيطاليا عبر رحلات عارضة غير مصرح بها فعليهم أن يعلموا أنه ليس هناك ولن يكون هناك أي مطار متاح لذلك... سنغلق المطارات كما أغلقنا الموانئ".

وتسعى ألمانيا وإيطاليا لإبرام اتفاقية على غرار اتفاقية اليونان، تنص على إعادة ألمانيا للاجئين إلى إيطاليا كانوا قد تقدموا بطلب لجوء للأخيرة لكن الاتفاق لم يوقع بعد.

وفي السياق ذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أمس، أن الوكالة المعنية بالتعامل مع اللاجئين في ألمانيا أرسلت عشرات الرسائل لطالبي لجوء تنصحهم فيها بالعودة إلى إيطاليا عبر رحلات جوية عارضة من خلال "استخدام رحلات تشارترز". 

وأشارت الصحيفة إلى أن أول رحلة لإعادة طالبي اللجوء إلى إيطاليا ستتم في التاسع من تشرين الأول الجاري وذلك تطبيقا لاتفاقية"دبلن". 

وردا على ذلك أكدت وزارة الداخلية الألمانية لوكالة دي بي اي، أنه "من غير المقرر حصول أي عملية لإعادة المهاجرين إلى إيطاليا خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأوضح وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر لصحيفة فيلت أم زونتاغ أنه "تم التفاوض على الاتفاق الذي يتبع المبادئ ذاتها التي تم الاتفاق عليها مع اليونان... نعيد لاجئين لإيطاليا لكن علينا في المقابل أن نستقبل العدد ذاته من الذين يتم إنقاذهم من البحر".

وتابع "لكن سالفيني الآن يقول فجأة: لن أوقع إلا إذا دعمت ألمانيا موقف إيطاليا بشأن اللجوء أمام الاتحاد الأوروبي. على رؤساء الحكومات التحرك".

وارتفع عدد المتقدمين بطلبات اللجوء في أوروبا بنسبة 4 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالثلاثة أشهر الأولى من نفس العام، حسب المكتب الأوروبي لدعم اللجوء.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا