icon
التغطية الحية

إيران لبريطانيا: أفرجوا عن ناقلتنا نفرج عن ناقلتكم

2019.07.25 | 15:29 دمشق

"الحرس الثوري" الإيراني يستولي على ناقلة النفط البريطانية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ألمحت طهران أمس الأربعاء إلى استعدادها لتبادل الناقلات مع لندن فيما أعرب مالكو الناقلة التي ترفع العلم البريطاني والمحتجزة لدى إيران عن أملهم في تحقيق "تقدم ايجابي" بعد تحدثهم مع طاقم السفينة.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء اجتماع للحكومة "لا نرید استمرار التوتر مع بعض البلدان الأوروبية".

وفي إشارة واضحة للتوتر مع بريطانيا، قال روحاني إنه "إذا التزمت هذه البلدان بالأطر الدولیة وتخلت عن إجراءاتها الخاطئة بما فیها ما ارتكبوه  في جبل طارق، سیشهدون ردا مناسبا من جانب إیران".

ومنذ احتجاز إيران للناقلة "ستينا امبرو" الجمعة، ما يزال طاقمها محتجزا في ميناء بندر عباس جنوب إيران بتهمة انتهاك "قوانين النقل البحري الدولية".

وقالت شركة الشحن السويدية "ستينا بالك" في بيان نقلته وكالة فرانس برس "نستطيع أن نؤكد أننا أجرينا اتصالات مباشرة مع طاقم السفينة ستينا امبيرو في وقت متأخر أمس (الثلاثاء)". وأضافت "الجميع سالمون ويتعاونون بشكل جيد مع الإيرانيين على متن السفينة".

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة إيريك هانل "نحن بالطبع نقدر هذه الخطوة ... وهذا أول مؤشر أننا سنشهد قريبا تقدما إيجابيا من السلطات الإيرانية".

واعتبر احتجاز السفينة "ستينا امبرو" خطوة إيرانية للرد على احتجاز السلطات البريطانية الناقلة الايرانية "غريس 1" قبالة جبل طارق هذا الشهر للاشتباه بأنها تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك للعقوبات الأوروبية.

كلمات مفتاحية