icon
التغطية الحية

إيران توجه رسالة إلى مجلس الأمن بشأن ضرباتها في سوريا والعراق

2024.01.17 | 11:33 دمشق

محمد أمير إرواني
إيران تعتبر نفسها ضحية رئيسية للإرهاب وتنفذ عمليات مكافحة الإرهاب وفقاً للقانون الدولي - إرنا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الرسالة الإيرانية تؤكد أن الضربات تأتي في إطار حق إيران في الدفاع عن النفس.
  • إيران تعتبر نفسها ضحية رئيسية للإرهاب وتنفذ عمليات مكافحة الإرهاب وفقاً للقانون الدولي.
  • إيران تؤكد التزامها بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي العراقية والسورية.
  • إيران تشدد على حقوقها الأصيلة في حماية سيادتها وأمانها القومي ومواطنيها.

بعث سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الضربات التي شنها "الحرس الثوري" على مواقع في سوريا والعراق، مؤكداً أن الضربات "تأتي تنفيذاً لحق إيران الأصيل في الدفاع عن النفس".

وقال إيرواني إن بلاده "باعتبارها إحدى الضحايا الرئيسيين للإرهاب، نفذت عمليات مكافحة الإرهاب تنفيذاً لحقها الأصيل في الدفاع عن النفس وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة"، مؤكداً أن الضربات "جاءت رداً على الهجوم الإرهابي في محافظة كرمان، ومتناسبة مع تعهدات طهران الدولية لضرب الجماعات الإرهابية، وخاصة مع ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان".

وأضاف إيرواني أن بلاده "تؤكد من جديد التزامها الثابت بالاحترام الكامل لسيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي العراقية والسورية"، مشيراً إلى أن إيران "باعتبارها أحد الأعضاء المسؤولين في الأمم المتحدة، تؤكد التزامها بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وشدد السفير الإيراني على أن بلاده "تؤكداً مجدداً على حقوقها الأصيلة التي يعترف بها القانون الدولي في حماية سيادتها وأمنها القومي ومواطنيها من أي تهديد أو اعتداء، ويعكس هذا الالتزام تصميم إيران على حماية مصالحها والحفاظ على السلام والأمن داخل حدودها".

هجمات إيرانية على أربيل وشمالي سوريا

ومساء الإثنين، أعلن "الحرس الثوري" الإيراني أنه شن هجمات بصواريخ باليستية على عدة مواقع في مدينة أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، استهدفت ما قال إنه "مقر رئيسي لجهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية (الموساد)".

كما أعلن "الحرس الثوري" استهداف مواقع في ريف إدلب شمال غربي سوريا، موضحاً أنه قصف ما سمّاها "قيادات وتجمعات إرهابية" في سوريا، زاعماً أنها مسؤولة عن التخطيط للتفجيرين اللذين استهدفا مدينة كرمان الإيرانية مطلع الشهر الحالي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن "الثوري الإيراني" استهدف "بصواريخ باليستية عالية الدقة" مقار ومعسكرات تدريب ونقطة طبية لـ "الحزب التركستاني" في جبل السماق ومحيط بلدة حارم، يجري فيها تدريب مسلحي "داعش خراسان"، مشيرة إلى أن "هؤلاء المسلحين يُنقلون من جانب الأميركيين إلى أفغانستان والحدود الإيرانية لتوجيه ضربات في الداخل الإيراني".

انفجارا كرمان

وفي 3 كانون الأول، وفي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني بغارة أميركية، قتل 103 أشخاص وأصيب أكثر من 100 آخرين، في انفجارين بالقرب من قبر سليماني.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان بعد 10 دقائق خلال المراسم في مدينة كرمان، بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران.