icon
التغطية الحية

إيران تعلن موعد افتتاح مقار بعثاتها الدبلوماسية في السعودية

2023.06.05 | 15:46 دمشق

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان ـ رويترز
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، إن بلاده ستعيد افتتاح مقار بعثاتها الدبلوماسية في السعودية هذا الأسبوع، بعد شهور من اتفاق طهران والرياض على إنهاء العداء الذي استمر بينهما لسنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين.

وقال كنعاني "لتنفيذ الاتفاق.. سنعيد رسميا فتح سفارة إيران في الرياض وقنصليتنا العامة في جدة ومكتبنا في منظمة التعاون الإسلامي الثلاثاء والأربعاء". بحسب وكالة رويترز.

واتفقت إيران والسعودية في مارس آذار على إعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين بعد عداء هدد الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وساهم في تأجيج صراعات في المنطقة.

وفي الشهر الماضي، عينت طهران علي رضا عنايتي سفيرا لها لدى السعودية. وقطعت المملكة العلاقات مع إيران في 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران وسط خلال على إعدام الرياض رجل دين شيعيا.

وبدأت العلاقات بين البلدين في التدهور قبل عام من ذلك عندما تدخلت السعودية والإمارات في حرب اليمن بعد أن أجبر الحوثيون المدعومون من إيران الحكومة المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة صنعاء التي سيطروا عليها.

الوساطة الصينية بين الرياض وطهران

في السادس من آذار الماضي اتفق وزيرا الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عقب اجتماع في بكين، على بدء ترتيبات فتح سفارتي البلدين خلال شهرين.

وأواخر الشهر الماضي، ذكرت مصادر إعلامية إيرانية، أن طهران ستعين علي رضا عنايتي سفيراً جديداً لها في الرياض.

ويشير الاتفاق إلى لعب الصين دورا سياسيا في المنطقة، حيث تحولت الصين منذ عام 2019 إلى أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.