إيران تعلن إنتاج لقاح "كوفيران بركات" المضاد لكورونا

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 16:06 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت إيران، اليوم الأحد، عن بدء إنتاجها لقاح "كوفيران بركات" محلي الصنع المضاد لفيروس كورونا وإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح.

وقال مسؤول اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في إيران، محمد مخبر، إنهم بدؤوا في الإنتاج المتسلسل للقاح "كوفيران بركات"، مشيراً إلى أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة لن تبقى هناك مشكلة في تأمين اللقاح.

وأضاف أنه بحلول أيار المقبل سيتم إنتاج وتسليم مليون جرعة من اللقاح لوزارة الصحة الإيرانية ،مبيناً أنه سيتم إنتاج 3.5 مليون جرعة في شهر حزيران المقبل و12 مليون جرعة في تموز المقبل، بالإضافة إلى 15 مليون جرعة في آب و30 مليون جرعة في أيلول المقبل.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن إيران بدأت في اختبار المرحلة الأولى للقاح المضاد لفيروس كورونا في كانون الأول الفائت، مبينةً أن النتائج كانت ناجحة.

ومنع المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي الحكومة في كانون الثاني الفائت، من استيراد لقاحات مضادة لفيروس كورونا من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، في ذات الشهر، إن إيران سجلت أول إصابة بسلالة جديدة متحورة وشديدة العدوى من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا، وهي لإيراني عائد من هناك.

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في إيران، مليونين و377 ألفا و39، منها 69 ألفا و120 وفاة، ومليون و863 ألفا و405 حالات شفاء.