icon
التغطية الحية

إيران تصدر قراراً باعتقال ترامب وتطلب مساعدة الإنتربول

2020.06.29 | 22:50 دمشق

tramb-4.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مدعي عام طهران علي القاصي مهر إن إيران أصدرت أمر اعتقال بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب و35 آخرين، فيما يتعلق بمقتل القائد السابق لميليشيا الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وطلبت مساعدة الإنتربول الدولي، وفق ما نقلت وكالة فارس للأنباء.

وأفاد مدعي عام طهران أن أوامر الاعتقال صدرت باتهامات بالقتل وتنفيذ عمل إرهابي، وقال إن إيران طلبت من الإنتربول الدولي إصدار "نشرة حمراء" لترامب وأفراد آخرين تتهمهم إيران بالمشاركة في قتل سليماني.

وأضاف القاصي مهر إن المجموعة المنفذة شملت مسؤولين عسكريين ومدنيين لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وأشار المدعي العام إلى أن إيران ستمضي قدماً في الأمر بعد انتهاء فترة ولاية ترامب.

من جانبها رفضت الولايات المتحدة الأميركية والإنتربول الدولي فكرة التحرك بناء على مثل هذه الفكرة.

وسخر المبعوث الأميركي بشأن إيران من المذكرة وقال "تقديرنا أن الإنتربول لا يتدخل بإصدار نشرات حمراء استناداً لطلبات ذات طبيعة سياسية.. هذا أمر ذو طبيعة سياسية، ولا علاقة له بالأمن القومي أو السلام العالمي أو تعزيز الاستقرار.. إنه حيلة دعائية لا أحد يأخذها على محمل الجد".

بدورها أوضحت الشرطة الدولية في بيان لها أنَّ دستورها يمنعها من التدخل أو القيام بأنشطة ذات طبيعة سياسية أو عسكرية أو دينية أو عرقية، ومن ثم، فإن الإنتربول لا يدرس طلبات من هذا النوع في حال إرسالها إلى الأمانة العامة.

يذكر أن سليماني كان قد قُتِلَ في الثالث من شهر كانون الثاني بضربة أميركية بطائرة مسيرة، وذلك بعد اتهام سليماني بتدبير هجمات لميليشيات موالية لإيران على القوات الأميركية في المنطقة.