icon
التغطية الحية

إيران "تدين" بيان الجامعة العربية وتتهمها بـ "تجاهل الحقائق"

2022.09.08 | 16:36 دمشق

1
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني - GETTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دانت إيران، اليوم الخميس، البيان الصادر عن الاجتماع الـ 158 لوزراء خارجية جامعة الدول العربية واللجنة الرباعية الذي انتقد ما سمّاه "التدخلات التركية والإيرانية في الشؤون العربية".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، نقلاً عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن "إصدار قرارات كهذه يدل على افتقار بعض الدول المشارة إلى فهم صحيح لسير التطورات الإقليمية وتجاهل الحقائق في منطقة غرب آسيا".

وأضاف: "صدور قرارات كهذه يتعارض وتوجّهات بعض الدول التي تقف وراءها، لتفعيل علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"؛ داعياً دول الجوار "للتفاوض وحل سوء الفهم عبر القنوات الدبلوماسية".

تركيا ترد على بيان الجامعة العربية

ويأتي البيان الإيراني عقب ساعات من إعلان تركيا رفضها التام للبيان العربي، إذ أوضحت أن "قرارات وتصريحات (الجامعة العربية) تتضمن مزاعم لا أساس لها ضد بلدنا، ونرفض تماماً هذه القرارات والتصريحات".

وشددت أنقرة أن هذه القرارات "اتخذت تحت تأثير بعض المصالح الفردية ضيقة الأفق وقصيرة الأمد"، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية.

وبينت أن هذه القرارات "تحرم جامعة الدول العربية من فرصة تقديم مساهمة ملموسة وبناءة ومستدامة في حل المشكلات الإقليمية".

ويوم الثلاثاء الماضي، انتقد مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية ما أسمته التدخلات التركية والإيرانية في الشؤون العربية.