icon
التغطية الحية

إيران تحتجز ناقلة نفط محملة بمليون برميل

2019.07.18 | 18:54 دمشق

ناقلة نفط تعبر مضيق هرمز (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الحرس الثوري قوله اليوم الخميس إنه احتجز ناقلة أجنبية تهرب الوقود في الخليج.

وذكر التلفزيون "تم احتجاز ناقلة أجنبية تهرب مليون لتر من الوقود في جزيرة لارك بالخليج الفارسي" مضيفا أن السفينة احتجزت يوم الأحد.

وقال الحرس الثوري إن السفينة المحتجزة، التي لم تعلن السلطات الإيرانية بعد عن اسمها، هي نفس السفينة التي قطرها بعد أن أرسلت نداء استغاثة.

وأضاف في بيان نقله التلفزيون الرسمي "السفينة التي قطرتها إيران إلى مياهها بعد تلقي نداء استغاثة، احتُجزت لاحقا بموجب أمر من المحكمة لأننا اكتشفنا أنها كانت تهرب الوقود".

وفي نفس السياق الحكومة البريطانية قالت إنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات بعد تقارير عن احتجاز إيران لناقلة أجنبية في الخليج وحثت السلطات الإيرانية على تهدئة التوترات.

وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية "نسعى للحصول على مزيد من المعلومات بعد تقارير عن احتجاز ناقلة في الخليج. ونواصل حث السلطات الإيرانية على تهدئة الوضع في المنطقة".

وقبل يومين قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إن بلاده سحبت ناقلة نفط أجنبية إلى مياهها الإقليمية جراء تعرضها لعطل تقني، وذلك عقب الإعلان عن اختفاء ناقلة نفط إماراتية خلال عبورها مضيق هرمز، يوم السبت الماضي.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد توعد بإجراءات قوية ردا على احتجاز بريطانيا لسفينة غريس 1 الإيرانية قبالة جبل طارق وهي في طريقها إلى سوريا في مخالفة للعقوبات الدولية المفروضة على نظام الأسد.