icon
التغطية الحية

إيران تحتجز سفينيتن مسيرتين أميركيتين في البحر الأحمر

2022.09.02 | 19:11 دمشق

سفينة مسيرة
سفينة مسيرة أميركية في البحر الأحمر (AP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرّح مسؤولون إيرانيون أن البحرية الإيرانية احتجزت اليوم الجمعة سفينتين مسيرتين أميركيتين في البحر الأحمر لفترة من الوقت قبل إطلاقهما مجدداً. ويعد الحادث البحري الأحدث الذي يستهدف أسطول السفن المسيرة التابع للبحرية الأميركية في الشرق الأوسط.

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات قال إنها جاءت من على ظهر مدمرة "جمران" التابعة للبحرية الإيرانية، حيث ظهر بحارة يرتدون سترات النجاة وهم يستكشفون السفينتين قبل أن يقذفوا بإحداها في البحر. كما ظهرت أيضاً سفينة حربية أخرى من بعيد، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشتيد برس" الأميركية.

بحرية
التلفزيون الإيراني- احتجاز السفينتين (أسوشيتد برس)

وقال التلفزيون الإيراني إن البحرية الإيرانية عثرت على "عدة سفن تجسس مسيّرة متروكة في الطرق البحرية الدولية" يوم أمس الخميس. وأضاف: "بعد تحذيرين لمدمرة أميركية لمنع وقوع حوادث محتملة، استولت المدمرة جمران على السفينتين... وبعد تأمين ممر الشحن الدولي، أطلق الأسطول البحري رقم 84 سراح السفن في منطقة آمنة".

ونقلت الوكالة عن مسؤول في البنتاغون اشترط عدم الكشف عن هويته قوله إن طراز السفينتين اللتين تم الاستيلاء عليهما (Saildrone Explorer)، متاح تجاريًا ويستخدم من قبل مجموعة متنوعة من العملاء، بما في ذلك العلماء، لمراقبة المياه المفتوحة.

وقال المسؤول إن مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر وطائرات هليكوبتر تابعة للبحرية ردتا على الحادث. وأضاف أنهم اتصلوا بالمدمرة الإيرانية عبر الراديو وتابعوا السفينة حتى أُطلقت السفينتان صباح الجمعة.

احتجاز إيران السفن الأميركية المسيرة

يعد هذا الحادث الثاني من نوعه في الأيام الأخيرة حيث تتعثر المفاوضات بشأن اتفاق طهران النووي مع الدول الكبرى ذات الصلة.

الحادث الأول تم على يد "الحرس الثوري الإيراني" وليس البحرية النظامية، ووقع في مياه الخليج العربي. حيث سحب أحد عناصر "الحرس" سفينة Saildrone Explorer المسيرة قبل إطلاقها، بينما كانت تتبعها سفينة حربية أميركية. وكانت إيران قد انتقدت البحرية الأميركية لنشرها فيديو وصفته بالـ "هوليوودي" للحادث، لتتكرر الحادثة اليوم الجمعة في البحر الأحمر.

الأسطول الخامس الأميركي يطلق المسيرات البحرية

وكانت "قوات المهام 59" في الأسطول الخامس الأميركي قد أطلقت العام الماضي العديد من المسيرات والمراكب غير المأهولة، وتشمل طائرات من دون طيار تستخدمها البحرية للمراقبة الجوية فائقة الدقة، وسفن سطحية مثل (Sea Hawk) و( Sea Hunter) ومسيرات أخرى أصغر تعمل تحت الماء تشبه الطوربيدات.

وتشمل مسؤولية الأسطول الخامس منطقة مضيق هرمز (المصب الضيق للخليج العربي الذي يمر عبره 20 بالمئة من النفط العالمي)، كما تمتد تلك المنطقة عبر مضيق باب المندب قبالة اليمن (بين البحر الأحمر وخليج عدن) إلى كامل البحر الأحمر وصولاً إلى قناة السويس (الممر المائي في مصر المؤدي إلى البحر الأبيض المتوسط)​​. وشهدت تلك المنطقة سلسلة من الهجمات البحرية في السنوات الأخيرة، بحسب الوكالة الأميركية.