إيران تتهم روسيا بتعطيل "إس 300" خلال الغارات الإسرائيلية

إيران تتهم روسيا بتعطيل "إس 300" خلال الغارات الإسرائيلية

الصورة
منظومة إس 300 الروسية للدفاع الجوي (إنترنت)
26 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

اتهم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بیشه، روسيا بتعطيل نظام إس- 300 للدفاع الجوي في سوريا خلال الغارات الإسرائيلية.

وقال فلاحت بیشه في تصريحات لوكالة "إرنا" الإيرانية، الخميس إن "أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس - 300 المنتشرة في سوريا تم تعطيلها خلال الهجوم الصهيوني على هذا البلد".

وأضاف المسؤول الإيراني أن هناك نقداً جاداً يُوجه إلى روسيا، بهذا الخصوص، وتابع "إذا كانت منظومة إس 300 الروسية تعمل بشكل صحيح، فإنّ إسرائيل لن تستطيع مهاجمة سوريا". ولفت إلى وجود تنسيق إسرائيل والدفاع الجوي الروسي المتمركز في سوريا.

واستهدفت المقاتلات الحربية الإسرائيلية قبل أسبوع مخازن أسلحة في محيط العاصمة دمشق، وفي داخل مطار دمشق الدولي بالإضافة إلى موقع استخبارات إيراني ومعسكر تدريب لـ فيلق القدس، كما أدت إلى مقتل أربعة عناصر من قوات النظام.

وتنسق تل أبيب مع موسكو قبل شن الغارات الجوية على مواقع النظام وإيران، إذ أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كورنيكوس، تشغيل تل أبيب خط الاتصال الساخن مع موسكو خلال الغارات.

وكشف رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت في وقت سابق، أن جيش الاحتلال هاجم آلاف الأهداف الإيرانية في سوريا وعدة دول قريبة (لم يسمها)، خلال السنوات الأربع الماضية.

وفي تشرين الثاني الماضي قالت شركة إسرائيلية إن صور الأقمار الصناعية لمنظومة الدفاع الجوي الروسية S-300 التي سلمتها موسكو إلى النظام تكشف عن أن المنظومة لم يتم تشغيلها بعد.

وكشف وزير الدفاع الروسي عن أن بلاده سلمت نظام الأسد منظومة صواريخ "إس 300" للدفاع الجوي في أيلول الماضي، وإنها بدأت تدريب قوات النظام على استخدامها.

 

شارك برأيك