إيران: التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا النووية بات وشيكا

إيران: التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا النووية بات وشيكا

xldxhticfm6awhibdrvgrsgz7u-scaled.jpg
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان - رويترز

تاريخ النشر: 04.04.2022 | 06:17 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس الأحد، أن التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بين القوى الكبرى وطهران بات وشيكاً.

وتشارك إيران في هذه المفاوضات لإحياء الاتفاق المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين بشكل مباشر، والولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وقال عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "لقد اقتربنا من التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا"، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

ولا يتواصل الوفدان الإيراني والأميركي في فيينا بشكل مباشر، لكن رسائلهما تمرر عبر مشاركين آخرين والاتحاد الأوروبي، منسق المحادثات.

وأضاف عبد اللهيان أن إيران نقلت مقترحاتها بشأن القضايا المتبقية إلى الولايات المتحدة عبر ممثل الاتحاد الأوروبي في المفاوضات إنري مورا، و"الآن الكرة في ملعب أميركا"، على حد قوله.

وبحسب البيان الإيراني، شدد غوتيريش على أهمية محادثات فيينا وأعرب عن أمله أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في أقرب وقت.

وبعد نحو عام من المفاوضات، يقترب الأطراف من إحياء اتفاق العام 2015  بعد أن توقفت المحادثات الشهر الماضي إثر مطالبة روسيا بضمانات ألا تؤثر العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا على علاقتها التجارية مع إيران.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت لاحق إن موسكو تلقت الضمانات اللازمة من واشنطن بشأن التجارة مع إيران.

وأتاح الاتفاق رفع العقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي.، إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات شديدة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار