icon
التغطية الحية

إلغاء عضوية ملك حمشو من مجلس محافظة دمشق.. ما علاقة "مبنى المالكي"؟

2023.11.02 | 14:27 دمشق

المالكي
محافظة دمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بسحب عضوية "ملك حمشو" في مجلس محافظة دمشق وتم تعيين "محمود عيران" مكانها.
  • السبب الرئيس لإلغاء عضوية حمشو يتعلق بمخالفات ارتكبتها منذ توليها منصب "مديرة دوائر الخدمات" ثم "مستشارة" المحافظ السابق لتشغل بعدها منصب عضوية المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات والبلديات في المحافظة.
  • ملف مخالفات حمشو منذ قدومها إلى المحافظة "كبير"، بسبب تراخيها في ضبط المخالفات، بالإضافة إلى تجاوزات لها كان آخرها مخالفة بناء "المالكي".

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً أمس الأربعاء، يقضي بسحب عضوية "ملك حمشو" في مجلس محافظة دمشق، وتعيين "محمود عيران" مكانها.

ونقل موقع "هاشتاغ" عن مصادر خاصة في محافظة دمشق أن السبب الرئيس لإلغاء عضوية حمشو يتعلق بمخالفات ارتكبتها منذ توليها منصب "مديرة دوائر الخدمات" ثم "مستشارة" المحافظ السابق لتشغل بعدها منصب عضوية المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات والبلديات في المحافظة.

وقال المصدر إن ملف مخالفات حمشو منذ قدومها إلى المحافظة "كبير"، بسبب تراخيها في ضبط المخالفات، بالإضافة إلى تجاوزات لها كان آخرها مخالفة بناء "المالكي".

وأشار المصدر إلى أن "حمشو" لا دخل لها بقضية مخالفة بناء مول "Big 5" كما تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفاً أن التحقيقات ما تزال مستمرة معها من قبل الجهات الأمنية.

وكان مجلس محافظة دمشق عقد جلسة استثنائية صوت أعضاء المجلس من خلالها على إلغاء عضوية ملك حمشو من مجلس المحافظة بناء على الطلبات الخطية المقدمة من أعضاء مجلس المحافظة والبالغ عددها 82 طلباً وتمت الموافقة بالإجماع.

قضية بناء المالكي

وفي الـ11 من أيلول الماضي، تهدم جزء من مبنى سكني مؤلف من ثلاثة طوابق في حي المالكي بالعاصمة السورية مع تداول معلومات تفيد بأن أحد رجال الأعمال المتنفذين كان قد اشترى الطابق الأرضي منه قبل مدة. 

وبعد انتشار أنباء عن تورط محافظة دمشق بالقضية إلى جانب مالك الطابق الأرضي، أصدرت المحافظة بياناً أخفت فيه هوية المسؤولين عن سقوط شرفات المبنى، واكتفت بالإعلان بعد تهدم البناء عن إحالة "جميع المخالفين" إلى القضاء.

وقالت المحافظة في بيانها، إن المحافظ طارق كريشاتي "وجه بإحالة جميع المخالفين الذين تسببوا بسقوط شرفات أحد الأبنية في منطقة المالكي إلى القضاء المختص"، مضيفة أنّ محافظ دمشق وجه بإحالة جميع المخالفين من أصحاب العقار والمتعهدين والمهندسين المشرفين والإداريين بالدائرة المختصة في المحافظة إلى القضاء المختص.

وتابعت أنّ المحافظ ألزم المتسببين بانهيار شرفات البناء، بإعادة بنائها بعد إعداد الدراسة الهندسية اللازمة وبإشراف هندسي.

ولم يتطرق بيان محافظة دمشق إلى المسؤولين عن سقوط شرفات البناء، رغم تشكيل لجنة مخصصة للكشف عن موقع الحادثة وتحديد المتسببين بسقوط شرفات البناء.