icon
التغطية الحية

إلغاء الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي بسبب العدوان على غزة

2023.10.28 | 05:21 دمشق

آخر تحديث: 28.10.2023 | 14:14 دمشق

قاهرة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي إلغاء الدورة الـ45 من المهرجان بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد مدير مهرجان القاهرة السينمائي، المخرج المصري "أمير رمسيس"، إلغاء الدورة الـ45 التي كانت مقررة خلال الشهر المقبل، نظراً لصعوبة عقد المهرجان في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة.

ونقل موقع الجزيرة نت عن رمسيس قوله: "كان هناك نية لإقامة فعالية مرتبطة بأفلام داعمة للقضية الفلسطينية، وإدارة المهرجان بالفعل كان لديها عدد من الأفلام الفلسطينية، منها مفاجأة كانت ستتم في الافتتاح أيضا".

وأضاف أنه "مع تصاعد الأحداث في غزة، وكذلك بعد أن أصبحت مصر في قلب الحدث وليست بعيدة عنه والدليل على ذلك ما حدث في طابا ثم نويبع، كان لا بد من إلغاء دورة المهرجان للعام الجاري".

وكان رمسيس قد أشار في وقت سابق إلى أنه كان يأمل إقامة المهرجان في موعده، لا سيما مع تغيير خطة المهرجان لصالح عرض أفلام فلسطينية.

قرار تأجيل المهرجان السينمائي

وزارة الثقافة المصرية، كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي تأجيل الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي، بدون تحديد موعد جديد لإقامة الدورة التي كانت مقررة في الفترة ما بين 15- 24 تشرين الثاني المقبل.

إلا أن رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، أعلن من جانبه عدم إقامة دورة هذا العام، وقال: "من الصعب إقامة المهرجان في موعد مختلف بعد تأجيله لأنه مهرجان دولي، ولا بد أن يقام في موعده، كما أن الظروف سيئة وتزداد سوءاً، وبالتالي لن تقام الدورة هذا العام".

ويعد إلغاء الدورة المقبلة من المرات القليلة في تاريخ المهرجان، وتعود آخر مرة شهد فيها المهرجان حدثاً مماثلاً إلى عام 2011 حين ألغيت الدورة الـ35 بسبب ثورة 25 يناير في مصر.