icon
التغطية الحية

إقبال كثيف للناخبين في أول انتخابات تشريعية في قطر | صور

2021.10.02 | 14:27 دمشق

20211002_2_50268851_69269257.jpg
ناخبون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى القطري (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت مراكز التصويت في قطر، اليوم السبت، إقبالا كثيفا من الناخبين للمشاركة في أول اقتراع لمجلس الشورى في عموم البلاد.

ويخوض انتخابات مجلس الشورى القطري 284 مرشحا للتنافس على 30 مقعدا من إجمالي 45، في حين يعيّن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 15 عضوا في مجلس الشورى.

وفتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي لقطر، على أن تغلق في الساعة السادسة مساءً، ومن المتوقع صدور النتائج خلال اليوم.

وشهدت مراكز التصويت إقبالا كثيفا من مختلف الفئات العمرية، وسط تدابير مشددة لتسيير العملية الانتخابية والالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

ناخبون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى القطري (الأناضول)

ويتألف مجلس الشورى من 45 عضوا، حيث يتم انتخاب 30 منهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، ويعين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الأعضاء الـ 15 الآخرين من الوزراء أو غيرهم، وتنتهي عضوية المعينين في مجلس الشورى باستقالتهم أو إعفائهم.

مهام مجلس الشورى في قطر

مجلس الشورى هو الهيئة التشريعية في قطر ومن مهامه مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء مثل مشروعات القوانين والسياسة العامة للدولة وموازنة المشروعات الرئيسة، بحيث يقدم توصيات بشأنها.

وكان أمير قطر قد أصدر في تموز الماضي قانون انتخاب مجلس الشورى، والذي جعل عضوية المجلس تتم عبر الاقتراع السري المباشر.

وسبق أن أطلق المرشحون منتصف أيلول الماضي حملاتهم الانتخابية والتي استمرت لمدة أسبوعين، قبل أن تدخل مرحلة الصمت الانتخابي استعدادا لعملية التصويت.