إغلاق حدود وهبوط أسعار النفط.. سلالة كورونا الجديدة تربك العالم

تاريخ النشر: 21.12.2020 | 08:19 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2020 | 08:53 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

بدأ جيران بريطانيا في أوروبا الأحد إغلاق حدودهم في وجه القادمين من المملكة المتحدة وسط مخاوف من الانتشار السريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا هناك.

وقالت فرنسا إنها ستمنع دخول جميع القادمين من المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة اعتبارا من ليلة الأحد، بما في ذلك شركات الشحن، سواء عن طريق البر أو الجو أو البحر أو السكك الحديدية.

وأصدرت ألمانيا وإيطاليا وهولندا أوامر بتعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، بينما قالت إيرلندا إنها ستفرض قيودا على الرحلات الجوية والعبارات القادمة من جارتها.

وقالت بلجيكا إنها ستغلق حدودها أمام القطارات والطائرات القادمة من المملكة المتحدة، بما في ذلك خدمة يوروستار.

وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا "سلالة كوفيد التي جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة في لندن مقلقة وستتطلب الدراسة من قبل علمائنا".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت أن سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد. وشددت الحكومة البريطانية قيودها بشأن كوفيد-19 في لندن والمناطق المجاورة وعطلت خطط عطلة عيد الميلاد.

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان لمحطة تلفزيون (إيه.آر.دي) العامة "لم يتم اكتشاف (تحور الفيروس) في ألمانيا بعد.. لكننا بالطبع نأخذ التقارير الواردة من بريطانيا على محمل الجد".

ونقل تلفزيون (في.آر.تي) عن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قوله إن الحظر المفروض على الرحلات الوافدة من بريطانيا يشمل خدمات يوروستار عبر نفق القنال وسيصبح ساري المفعول لمدة 24 ساعة على الأقل من منتصف هذه الليلة.

كما أعلنت رومانيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبلغاريا وجمهورية التشيك عن خطط لحظر الرحلات الجوية من المملكة المتحدة.

وقالت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون الأحد إنه سيرأس اجتماعا طارئا الإثنين لبحث حركة السفر الدولي، لا سيما حركة الشحن، من بريطانيا وإليها.

عربياً، قال المغرب إنه سيعلق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بدءا من مساء الأحد بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر بوزارة الداخلية قوله إن المملكة علقت في وقت متأخر من يوم الأحد جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين "لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة".

وأضاف المصدر أنه سيتم أيضا "تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر".

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن تركيا علقت الأحد الرحلات الجوية من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا مؤقتا بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

أسعار النفط

ونزلت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة الإثنين، إذ أذكت سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا تسببت في إغلاق أغلب مناطق بريطانيا مخاوف حيال بطء تعافي الطلب على الوقود وسط تشديد القيود في أوروبا.

وانخفض خام برنت 1.54 دولار للبرميل، بما يعادل ثلاثة بالمئة، إلى 50.72 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0510 بتوقيت جرينتش بعد زيادة 1.5 بالمئة وملامسة أعلى مستوياته منذ مارس آذار يوم الجمعة.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي لسلمسرة في السلع الأساسية "سوق النفط اتخذت منحى إيجابيا في الشهر الفائت أو نحو ذلك، متجاهلة عوامل سلبية وسط تفاؤل بأن توزيع اللقاح على نطاق واسع سيحيي النمو العالمي، لكن توقعات المستثمرين الوردية لعام 2021 تبخرت فجأة بسبب سلالة جديدة من الفيروس".

وقالت وزارة الصحة الإيطالية الأحد إنه تم رصد مريض مصاب بالسلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا.

وأضافت الوزارة أن المصاب عاد من بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية على متن رحلة جوية هبطت في مطار فيوميتشينو بالعاصمة روما، ويخضع الآن للعزل.

وقال كبير الجراحين الأميركيين جيروم أدامز إن مسؤولي الصحة الأميركيين يتابعون ظهور السلالة الجديدة لمرض كوفيد-19 في بريطانيا.

وأضاف أن أي تحور في الفيروس يظهر أن على الناس حماية أنفسهم من فيروس كورونا في أثناء انتظارهم الحصول على اللقاح.

وقال آدامز في تصريحات لشبكة (سي.بي.اس) "الفيروسات دائمة التحور ... وإذا كان هذا التحور لسلالة أكثر نقلا للعدوى، فهذا يعني أننا بحاجة لتوخي أقصى قدر من اليقظة ونحن ننتظر الحصول على اللقاح".

بدورها قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد إنها تتواصل مع مسؤولين بريطانيين لاستيضاح الأمر حول السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي ظهرت في البلاد، ونصحت بتوخي الحذر من انتشار المرض.

وقالت المنظمة "نحن على اتصال وثيق بالمسؤولين البريطانيين. سيواصلون إطلاعنا على المعلومات ونتائج التحاليل والأبحاث المستمرة التي يقومون بها. وسوف نصدر تحديثا للمعلومات ونطلع الدول الأعضاء عليها بمجرد معرفتنا للمزيد وتكوين صورة أكثر وضوحا لخصائص هذه السلالة".

وتابعت المنظمة "في الوقت الراهن، ننصح الناس باتخاذ جميع التدابير الوقائية لمنع انتشار كوفيد-19 والالتزام بتوجيهات السلطات الوطنية".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر