إعلان فوز عبد المجيد تبون برئاسة الجزائر في ظل احتجاجات رافضة

13 كانون الأول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر فوز المرشح عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية، بعد حصوله على أكثر من 58% من الأصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت يوم أمس.

وقال محمد شرفي رئيس السلطة المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن تبون حصل على نحو 58.15 في المئة من الأصوات، تلاه المرشح عبد القادر بن قرينة بـ 17.38 في المئة ما يعني حسم الانتخابات من جولتها الأولى.

فيما حل علي بن فليس في المركز الثالث بـ 10.5 في المئة وعز الدين ميهوبي بـ 7.26 في المئة من الأصوات وعبد العزيز بلعيد بـ 6.66 في المئة من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة الإجمالية للتصويت في الداخل والخارج 39.93 في المئة، حيث اقتصرت نسبة المشاركين في الخارج على 8.69 في المئة.

ومن المنتظر أن يشارك آلاف الجزائريين اليوم في مظاهرات احتجاجية في العاصمة للتنديد بالانتخابات الرئاسية التي يصفونها بأنها تمثيلية لإبقاء النخبة الحاكمة في السلطة.

ويعتبر المحتجون أن الانتخابات غير شرعية كون جميع المرشحين الخمسة من كبار المسؤولين السابقين، ومنهم رئيسان سابقان للوزراء ووزيران سابقان وعضو سابق في اللجنة المركزية للحزب الحاكم.

يذكر أن الانتخابات التي جرت يوم أمس قد شهدت خروج الآلاف إلى شوارع الجزائر العاصمة ومدن أخرى مرددين هتافات "لا للتصويت" ومطالبين بالحرية.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن عمليات تخريب وإغلاق لمراكز اقتراع من قبل رافضين للانتخابات بمنطقة القبائل (ولايتي تيزي وزو وبجاية) شرق العاصمة، فيما أظهرت نسب المشاركة في ولايتي تيزي أوزو وبجاية نسبة مشاركة منخفضة جداً حيث سجل مشاركة 0.04 و0.14 % على التوالي.

تركيا تعلن مقتل جنديين بغارة جوية في إدلب
فصائل المعارضة تتقدم في محيط سراقب وتسيطر على بلدتين
الفصائل العسكرية تسيطر على مدينة سراقب بالكامل
الأمم المتحدة تعلن مقتل 21 مدنياً في حماة خلال يومين
مسؤول أميركي: النظام يريد استعادة إدلب من خلال استهداف المدنيين
297 مدنياً قتلتهم قوات النظام وروسيا خلال شهر ونصف في إدلب
الكرملين: بوتين لن يلتقي بأردوغان في الخامس من آذار
تركيا: قواتنا ستنفذ مهمتها بعد انتهاء مهلة إدلب
الجبهة الوطنية للتحرير: المعارك مستمرة لما بعد سراقب ولن تتوقف
حصيلة إصابات فيروس كورونا في دول الشرق الأسط (إنفوغراف)
الصحة العالمية: أكثر من 80 ألف إصابة بفيروس كورونا حول العالم
كورونا تضرب حلف المقاومة..