icon
التغطية الحية

إعلام روسي: المخابرات الأوكرانية تخطط مع الحزب التركستاني لمهاجمة قواعد روسية

2024.03.14 | 18:35 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعمت وسائل إعلام روسية أخيراً أن المخابرات الأوكرانية تنسّق مع أحد الفصائل العسكرية العاملة في شمال غربي سوريا لمهاجمة قواعد روسية.

وقالت قناة "روسيا اليوم"، نقلاً عمّا سمّتها مصادر مطلعة، إن استخبارات كييف تتواصل مع قياديي "الحزب الإسلامي التركستاني"، مشيرة إلى أن التنسيق يجري بالتواصل مع "قياديين في التنظيم ينحدرون من منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم في الصين".

وأضاف المصدر أن الاستخبارات الأوكرانية تسعى من وراء هذه الاتصالات "إلى التنظيم المشترك لهجمات بصواريخ ومسيرات يوفرها نظام كييف تستهدف المواقع العسكرية والمدنية في سوريا (..) واستهداف العسكريين والخبراء الروس".

وأشارت إلى أن كييف عينت خبراء للتواصل مع "القادة الميدانيين في التنظيم لتحديد الأهداف التي يجب ضربها، وسلّم شحنة من المسيرات إلى جماعات من ناحية دركوش شمال غربي سوريا".

وذكر المصدر أن "مجموعة من المهندسين الأوكرانيين تعمل في الوقت الراهن على تجميع المسيرات في أحد معسكرات الحزب"، من دون الإشارة إلى موقعه.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف قد نفى عمل وحدات خاصة أوكرانية في الأراضي السورية، مبيناً أن "نظام كييف يخشى إرسال أفراده العسكريين للمشاركة في الأعمال القتالية بشكل مباشر.

وفي العام الماضي 2023 سرّبت صحيفة واشنطن بوست وثيقة استخبارية أميركية "سرية جداً"، تشير إلى أن وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية طوّرت خططاً لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سوريا باستخدام مساعدة سرية من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).