icon
التغطية الحية

إعادة تفعيل نظام العلاج المجاني لمرضى الشمال السوري في تركيا

2021.11.03 | 10:54 دمشق

d99eff733ba309fab4bed4d30cae0f43-3.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤولون في معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا، اليوم الأربعاء، أن السلطات التركية أعادت تفعيل نظام العلاج المجاني في مستشفياتها للسوريين القادمين من شمالي سوريا.

وقال مدير المكتب الطبي في باب الهوى، الدكتور بشير الإسماعيل، في مقطع مصور على معرفات المعبر، إن إدارة المعبر عقدت عدة اجتماعات مع الجانب التركي بخصوص الإشكال الحاصل حول إيقاف إصدار الكمالك للمرض المحولين من المناطق المحررة إلى المشافي التركية لتتوج هذه الاجتماعات يوم أمس الثلاثاء بالاتفاق على آلية جديدة لدخول المرضى.

وأضاف الإسماعيل أن إدارة الهجرة اعتمدت وثيقة جديدة لعلاج المرضى المحولين من المناطق المحررة إلى المشافي التركية، وستقدم الآلية الجديدة العلاج المجاني بشكل كامل لأصحاب هذه الوثيقة ضمن المشافي التركية.

وأكد الإسماعيل تفعيل العلاج المجاني خلال وقت قصير جداً بعد انتهاء وزارة الصحة التركية من تحديث النظام الصحي بالمشافي التركية لتتمكن من استقبال أصحاب هذه الوثيقة وبناءً عليه أعاد مكتب التنسيق الطبي نظام التحويل المعمول به قبل 16 آب الماضي وسيجري دخول المرض ابتداء من يوم الخميس المقبل.

وخلال الأيام الماضية، نظم ناشطون سوريون في الشمال السوري وفي دور المهجر حملة دعم ومناصرة لقضية المرضى السوريين المحرومين من العلاج في المشافي التركية، وحملت الحملة اسم "عالجوا مرضى إدلب".

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من الحالات المرضية لا يتوفر لها العلاج في مشافي الشمال السوري، مما يستدعي نقل هذه الحالات المرضية إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج بشكل مجاني، وهكذا كانت تسير الأمور منذ سنوات، إلا أن الجانب التركي في معبر جلفاكوزا الحدودي مع سوريا والمقابل لمعبر باب الهوى في إدلب أوقف منتصف آب الماضي منح وصل "وثيقة الحماية المؤقتة" (كملك) للمرضى السوريين الداخلين إلى تركيا للعلاج.

وبحسب إحصائيات المكتب الطبي في معبر باب الهوى فإن قرابة ألف مريض بحاجة لدخول تركيا حالياً لتلقي العلاج، 350 منهم من مرضى السرطان و 400 مريض آخرين من مرضى الجراحات القلبية (مجازات – تشوهات ولادية - أطفال)، و 250 مريضاً أصيبوا بأمراض مختلفة (عينية وعصبية وغيرها).