icon
التغطية الحية

إضراب عام بمنبج احتجاجاً على سياسة "قسد" في إدارة المدينة

2023.12.05 | 16:42 دمشق

إضراب عام بمنبج احتجاجاً على سياسة "قسد" في إدارة المدينة
إضراب عام بمنبج احتجاجاً على سياسة "قسد" في إدارة المدينة
حلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، يوم الثلاثاء، إضراباً عاماً للمحال التجارية احتجاجاً على سياسة "قوات سوريا الديمقراطية" وإدارتها المدنية في تسيير شؤون المدينة.

وقال حامد العلي، وهو إعلامي من منبج، إن الإضراب جاء على خلفية محاولة "قسد" فرض ضرائب على "الصرافين" في المدينة وإجبارهم على دفع مبالغ تتراوح ما بين 20 و70 ألف دولار أميركي.

وأضاف، في تصريح لموقع تلفزيون سوريا، أن إضراب الصرافين بدأ قبل نحو شهر ولا يزال مستمرا، ليتبعه إضراب باقي المحال اليوم، مشيراً إلى أن أكثر من 90 بالمئة من المحال أغلقت أبوابها، مع احتمالية استمراره وهذا مرهون بتقديرات التجار وأصحاب المحال.

وذكر أن من أبرز أسباب الإضراب هو انقطاع المحروقات عن المدينة، وتكدس الطوابير أمام محطات الوقود في حال توفر كميات قليلة منه، إضافة إلى توزيع مازوت التدفئة على نحو 10 بالمئة فقط من سكان المدينة والريف.

ومن الدوافع الأخرى للإضراب هو احتكار "قسد"، عبر شركة "نيوز" التابعة للجنة الاقتصاد، توزيع السكر والمواد الغذائية في المدينة.

وحول المطالب الشعبية، قال العلي إن الأهالي يطالبون بتوفير المحروقات وإلغاء الرسوم وتخفيض الجمارك في المعابر، وخاصة معبري الحمرات والتايهة، إضافة إلى توفير كميات إضافية من المواد الغذائية.

وتسيطر "قسد" على كامل مدينة منبج، منذ مطلع العام 2016، بعد معارك خاضتها - بدعم جوي من قوات التحالف الدولي - ضد تنظيم الدولة (داعش)، وتشهد المدينة بين حين وآخر إضرابات ضد انتهاكات "قسد" والمكوّنات التابعة لها.