icon
التغطية الحية

إصدار المخطط التفصيلي للمناطق التنظيمية الجديدة في دمشق

2022.06.28 | 17:42 دمشق

 نفى مسؤول في "محافظة دمشق" وجود سكن بديل لقاطني الداخلة في التنظيم كونها "شبه خالية من السكان"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "محافظة دمشق"، اليوم الثلاثاء، المخطط التفصيلي للمناطق التنظيمية الجديدة المحيطة بالعاصمة السورية دمشق.

وقالت المحافظة في بيان على فيس بوك إنها أصدرت المخطط التنظيمي التفصيلي رقم 106 لتعديل الصفة العمرانية للمناطق العقارية (جوبر - القابون - مسجد أقصاب - عربين - زملكا - عين ترما) من منطقة (B) حماية و (C) زراعية داخلية و(j) توسع سكني إلى (i) مناطق قيد التنظيم وفق الحدود المبينة على المصور ومنهاج الوجائب ونظام البناء الملحقين به لمنطقة جوبر.

وذكرت أنه يمكن لأصحاب العلاقة الاطلاع على المخطط المعلن في مبنى المحافظة، وتقديم الاعتراضات خلال مدة ثلاثين يوما من تاريخ الإعلان.

صدور المخطط التنظيمي لجوبر

المحافظة لن تمنح سكناً بديلاً

بدوره، قال مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق حسن طرابلسي، إن المحافظة أنهت ضمن خطة "إعادة الإعمار" دراسة منطقة جوبر ومحيطها التي كانت شبه مدمرة، بمساحة تقدر 304 هكتارات.

وأضاف طرابلسي في تصريحات لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام أن "منطقة جوبر كانت بلدة قديمة وجزء منها زراعي وآخر يتضمن مخالفات والآن أصبحت منطقة تنظيمية سكنية تحتوي على جميع أنواع الخدمات"، وفقاً لتصريحه.

ولفت إلى أن المناطق التي ستدخل في التنظيم موجودة ضمن المناطق العقارية لدمشق وتم الاتفاق على اعتبار المتحلق الجنوبي الفاصل بين الحدود الإدارية لمحافظتي دمشق وريف دمشق

من جانب آخر، نفى طرابلسي وجود سكن بديل لقاطني تلك المناطق، مشيراً إلى أن المنطقة شبه خالية من السكان ويطبق عليها القانون رقم "23"، ولن يحصل السكان إلا على أسهم بدلاً عن ملكياتهم في الأحياء المشمولة بالمخطط.

المخطط التنظيمي تجاوز أخطاء ماروتا وباسيليا سيتي

وكان عضو المكتب التنفيذي في "محافظة دمشق" ذكر بتصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، في شهر أيلول الماضي، أن اللجان الدارسة للمخطط 104، الخاص بتنظيم مدخل دمشق الشمالي القابون - حرستا، تجاوزت أي أخطاء صادف وجودها في مخططات ماروتا وباسيليا سيتي، زاعماً أن "المخطط التنظيمي الجديد أخذ بعين الاعتبار هوية دمشق، وأنها "ليست مدينة صناعية أو زراعية بل مدينة خدمات وأموال واستثمار"، لافتاً إلى أنه "سيتم اختيار اسم لهذه المنطقة يمثّل دمشق باللغة السريانية".

وادعى سرور أن إخلاء المنطقتين من الشاغلين يتم بعد صرف بدل إيجار سكن لهم بنسبة 5 في المئة سنوياً من قيمة منازلهم، فإذا كانت قيمة المنزل 100 مليون ليرة على سبيل المثال فإن الأجرة تكون 5 ملايين ليرة سنوياً، ويُصرف البدل عن سنتين.
وكان النظام السوري أصدر عام 2012 مرسوماً حمل الرقم 66 "لتطوير مناطق المخالفات والعشوائيات في دمشق"، مثل القابون وجوبر وبرزة وهي المناطق التي تضم عقارات غير مرخصة لكنها حاصلة على الخدمات الرئيسية، بمعنى أنها مناطق مُعترف بها.